البحث المتقدم
     

القيمة التنبؤية لمعايير القبول المستخدمة في جامعة القدس المفتوحة بالمعدل التراكمي الجامعي التخصصي في تخصص اللغة الانجليزية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21966
المؤلف صباح، عبد الهادي. جامعة القدس المفتوحة، رام الله
متغيرات العنوان The predicted value of the admission criteria used at QOU concerning English major [Article]
الصفحات ص ص. 183-216
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 4، تشرين الأول 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة القدس المفتوحة (فلسطين)  -  معايير القبول  -  الطلاب الجامعيون  -  المعدل التراكمي  -  اللغة الانكليزية
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القيمة التنبؤية لمعايير القبول المستخدمة في جامعة القدس المفتوحة التي تمثلت في معدل الطالب ودرجته في اللغة الانجليزية في الثانوية العامة، ودرجتيه في مساقي اللغة الانجليزية "1" واللغة الانجليزية "2" بالمعدل التراكمي الجامعي التخصصي في تخصص اللغة الانجليزية. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلبة جامعة القدس المفتوحة في الضفة الغربية الذين حققوا معايير القبول في تخصص اللغة الإنجليزية، والذين اجتازوا (18) ساعة معتمدة على الأقل من الساعات التخصصية المقررة للتخصص وعددها (69) ساعة حتى نهاية الفصل الأول من العام الدراسي 2011/2012، وقد بلغ عددهم (1400) طالب وطالبة موزعين على كافة فروع الجامعة. أما عينة الدراسة فتكونت من جميع الطلبة الذين حققوا معايير القبول في تخصص اللغة الإنجليزية في جامعة القدس المفتوحة- فرع رام الله والبيرة، والذين اجتازوا (18) ساعة معتمدة على الأقل من الساعات التخصصية حتى نهاية الفصل الأول من العام الدراسي 2011/2012، والبالغ عددهم (205) طالبٍ وطالبة تم اختيارهم بالطريقة التي توفرها الإمكانات الإدارية في الجامعة. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي حيث اعتمد على بيانات ثانوية تم الحصول عليها من السجلات الرسمية للطلبة في جامعة القدس المفتوحة- فرع رام الله والبيرة للإجابة عن أسئلة الدراسة، حيث تم استخدام كل من معامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد المتدرج. وأظهرت أبرز النتائج أن: 1) هناك ثلاثة معايير لها أهمية في التنبؤ بالمعدل التراكمي الجامعي التخصصي وهي على الترتيب: درجة مساق اللغة الانجليزية "2" حيث فسر وحده ما نسبته 45.7% من التباين في المعدل التراكمي الجامعي التخصصي، يليه معدل الثانوية العامة الذي أسهم مع سابقه في تفسير ما نسبته 52.2% من التباين في المعدل التراكمي الجامعي التخصصي، ثم درجة مساق اللغة الانجليزية "1" الذي أسهم مع سابقيه في تفسير ما نسبته 57.2% من التباين في المعدل التراكمي الجامعي التخصصي. 2) هناك ارتفاع في القيمة التنبؤية لمعايير القبول المستخدمة في الجامعة في تخصص اللغة الانجليزية مع تقدم الطالب في التخصص. وفي ضوء هذه النتائج خرج الباحث بمجموعة من التوصيات من أهمها الإبقاء على معايير القبول الثلاثة التي تستخدمها الجامعة في اختيار طلبة تخصص اللغة الانجليزية، مع إعطاء أهمية أكبر لمعيار درجة الطالب في مساق اللغة الانجليزية "2" بسبب قيمته التنبؤية المرتفعة بالمعدل التراكمي الجامعي التخصصي بالمقارنة مع المعيارين الآخرين. (الملخص المنشور)
This study aims at identifying the predicted value of the admission criteria used at QOU which, for this purpose, took into account the student’s overall average along with his/ her English language grade achieved in the General Secondary Examinations in addition to his/ her grades in both English One and English Two in order to foretell his/her Specialized Grand Point Average (SGPA) in the English language specialization. The study population comprises all QOU students in the West Bank who have met the admission criteria of the English language specialization and who have successfully completed a minimum of (18) credit hours required for this field out of a total of (69) until the end of the first semester of the academic year 2011/ 2012.The size of the study population is (1400) male and female students distributed over all the university branches. The study sample consists of (205) students enrolled at QOU Ramallah and Al- Bireh Branch who have met the above- mentioned criteria regarding admission in the field of specialty. It is, in fact, an accessible sample selected in light of the university’s administrative facilities. The researcher employed the analytical descriptive methodology depending on some secondary data attained from the official records of the students at QOU Ramallah and Al- Bireh Branch in order to answer the study questions. Pearson correlation coefficient was used in addition to step- wise linear regression analysis. The study came up with a number of conclusions among which were the following: 1( There are three significant criteria relevant to predicting (SGPA) which are listed, here below, in order, according to the degree of their significance: the English Two grade which alone, in itself, interpreted 45.7% of variation within (SGPA); followed by the General Secondary Examinations’ total grade, which along with the preceding factor, interpreted 52.5% of variation within (SGPA); and finally English One grade which, along with the two preceding factors, contributed in interpreting 57.2% of variation within (SGPA). 2( There seems to be a significant rise in the predicted value of the admission criteria used at QOU in the field of the English language specialization related to the more advancement the student makes in his/her field of specialty. In the light of this study, the researcher would like to put forward a number of recommendations, the most important of which, is retaining the three admission criteria adopted by the university for selecting English language students in addition to laying more focus on the criterion of the student’s English Two grade as a result of its high predicted value relevant to the Specialized Grand Point Average (SGPA). (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
صباح، عبد الهادي.. (2013). القيمة التنبؤية لمعايير القبول المستخدمة في جامعة القدس المفتوحة بالمعدل التراكمي الجامعي التخصصي في تخصص اللغة الانجليزية . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 4، تشرين الأول 2013. ص ص. 183-216 تم استرجاعه من search.shamaa.org .