البحث المتقدم
     

إسهام التمويل الذاتي في الحد من مشكلات الموارد المالية في مدارس البنات الثانوية في العاصمة المقدسة

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 12953
المؤلف خوج، إبتهاج محمد سلطان.
متغيرات العنوان The contribution of Self-financing to overcome the financial resources problems in girls secondary school in the Holy city of Makkah [Thesis / Dissertation]
الصفحات 185 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. الإدارة والتخطيط التربوي. جامعة أم القرى. كلية الآداب والعلوم الإدارية. 14332 هـ (2011). السعودية. مكة المكرمة. T: 96625736030. . http://uqu.edu.sa/arts-management-sciences-female
المصدر الالكتروني الصفحات الاولى من الدراسة (PDF)  PDF
الواصفات تمويل التربية  -  الدعم المالي  -  حل المشكلات  -  الموارد المالية  -  المدارس الثانوية  -  البنات  -  مكة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد :1) درجة إسهام التمويل الذاتي في الحد من مشكلات الموارد المالية في مدارس البنات الثانوية من وجهة نظر المديرات والمعلمات بالعاصمة المقدسة. 2) واقع تمويل مدارس البنات الثانوية .3) أهم البدائل والمشاريع للتمويل الذاتي لمدارس البنات الثانوية .4) أهم الجوانب التنظيمية لتفعيل التمويل الذاتي في مدارس البنات الثانوية .5) ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد العينة من المديرات والمعلمات بمدارس البنات الثانوية بالعاصمة المقدسة تجاه واقع تمويل المدارس الثانوية وأهم البدائل والمشاريع للتمويل الذاتي، وأهم الجوانب التنظيمية لتفعيل التمويل الذاتي في المدرس الثانوية للبنات بالعاصمة المقدسة باختلاف الوظيفة والمؤهل وسنوات الخبرة. وإستخدم المنهج الوصفي في هذه الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع المديرات والبالغ عددهن 54 وجميع المعلمات والبالغ عددهن 1686 بالمدارس الثانوية للبنات بالعاصمة المقدسة وتم أخذ كامل المجتمع من المديرات بينما أخذت عينة عشوائية مكونة من 946 معلمة وزعت عليهن الاستبانة. أهم النتائج: 1) تعتمد المدرسة بدرجة عالية في تمويلها على دخل المقصف المدرسي، إسهامات الإداريات والمعلمات، ثم على التمويل الحكومي فقد كانت أعلى من المتوسط بينما البقية فقد كانت دون المتوسط. 2) أهم البدائل والمشاريع للتمويل الذاتي والتي وافقت علية أفراد العينة بدرجة عالية تمويل القطاع الخاص، والأوقاف، رجال الأعمال، والأسواق الخيرية، والوصايا، واستثمار مرافق المدرسة، وجمع التبرعات من مجتمع المدرسة، وتسويق المنتجات المدرسية أو تأجيرها أما البقية فكانت دون المتوسط الكلي. 3) أهم الجوانب التنظيمية لتفعيل التمويل الذاتي والتي وافق عليه أفراد العينة بدرجة عالية كانت تنظيم مسابقات ذات جوائز مجزية، عرض التجارب والمشاريع الناجحة للمدارس التي حققت التمويل الذاتي، الاستعانة بأصحاب الخبرات لدراسة المشروعات، الاستفادة من المدارس التي حققت التمويل الذاتي عن طريق تبادل الزيارات، تبني مفهوم المدرسة المنتجة وغيرها. 4) هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة حول واقع تمويل المدارس الثانوية بالعاصمة المقدسة تعزى للوظيفة حيث كانت قيمة "ت" للمحور الأول دالة. 5) توجد فروق لكنها غير دالة لصالح أحد أفراد العينة حول واقع تمويل المدارس الثانوية، وأهم البدائل والمشاريع للتمويل الذاتي، وأهم الجوانب التنظيمية لتفعيل التمويل الذاتي في المدارس الثانوية بالعاصمة المقدسة تعزى لمتغير المؤهل العلمي. 6) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد العينة حول واقع تمويل المدارس الثانوية بالعاصمة المقدسة حسب سنوات الخبرة بين اللاتي عدد سنوات خبرتهن (أقل من 5 سنوات) وبين اللاتي سنوات خبرتهن (من 20 سنة فأكثر) لصالح الذين سنوات خبرتهن (أقل من 5 سنوات). 7) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد العينة حول واقع تمويل المدارس الثانوية بالعاصمة المقدسة حسب سنوات الخبرة بين اللاتي عدد سنوات خبرتهن (من 5 إلى أقل من 10) وبين اللاتي سنوات خبرتهن (من 20 سنة فأكثر) لصالح الذين سنوات خبرتهن (من 5 إلى أقل من 10). 8) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد العينة حول واقع تمويل المدارس الثانوية بالعاصمة المقدسة حسب سنوات الخبرة بين اللاتي عدد سنوات خبرتهن (من 10 إلى اقل من 15) وبين اللاتي سنوات خبرتهن (من 20 سنة فأكثر) لصالح اللاتي سنوات خبرتهن (من 10 إلى اقل من 15). (ملخص المؤلف بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خوج، إبتهاج محمد سلطان. (2011). إسهام التمويل الذاتي في الحد من مشكلات الموارد المالية في مدارس البنات الثانوية في العاصمة المقدسة (ماجستير). جامعة أم القرى. كلية الآداب والعلوم الإدارية، السعودية. تم استرجاعه من search.shamaa.org .