البحث المتقدم
     

بعض المشكلات السلوكية لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة ومعالجتها في ضوء التربية الإسلامية

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 041910
المؤلف البلادي، منى بنت سعد بن حضيض.
المؤلف الاضافي نياز، حياة بنت عبد العزيز بن محمد. مشرف رسالة
متغيرات العنوان Some behavioral problems among high school female students in Medina and their treatment in the light of Islamic education [Thesis / Dissertation]
الصفحات ب-ل، 171 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. التربية الإسلامية والمقارنة. جامعة أم القرى. كلية التربية. (2011) 1432 هـ. السعودية. مكة المكرمة. ت: 96625281719. ف: 96625501000. faghamdi@uqu.edu.sa. http://www.uqu.edu.sa/page/ar/583
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مشكلات السلوك  -  سلوك الطلاب  -  التربية الاسلامية  -  طلاب المدارس الثانوية  -  التعليم الثانوي  -  حل المشكلات  -  المدينة المنورة (السعودية: منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى التعرف على بعض المشكلات السلوكية لدى طالبات المرحلة الثانوية، والمتمثلة في (الغش، والتشبه بالرجال)، ومعالجتها في ضوء التربية الإسلامية. منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقامت بإعداد استبانة على عينة من المعلمات، والتي بلغ عددهن 200 معلمة في مدارس التعليم الثانوي العام الحكومي بالمدينة المنورة. وقد اشتملت الدراسة على ستة فصول: أولها الإطار العام للدراسة، ثم جاء الفصل الثاني بعنوان خصائص المرحلة العمرية لطالبات المرحلة الثانوية، أما الفصل الثالث فهو حول المشغلات السلوكية لدى طالبات المرحلة الثانوية، والفصل الرابع عن دور التربية الإسلامية في مواجهة بعض المشكلات السلوكية لدى طالبات المرحلة الثانوية، والفصل الخامس يتعلق بمنهجية الدراسة وإجراءاتها، والفصل السادس يستعرض نتائح الدراسة وتحليلها وتفسيرها. أهم نتائج الدراسة: 1) من أهم الأسباب الشخصية للغش لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في المدارس الحكومية في المدينة المنورة، هي ضعف الإحساس بقيمة العمل بنسبة 81.4%، والرغبة في الحصول على درجات من دون بذل جهد بنسبة 68.9%، وضعف الوازع الديني بنسبة 65.8%. 2) من أهم الأسباب المدرسية للغش لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في المدارس الحكومية في المدينة المنورة، هي ازدحام قاعة الاختبار بنسبة 49.7%، واتساع الوقت المحدد للإجابة في الاختبار بنسبة 32.9%، وسوء تنسيق جدول الاختبار بنسبة 29.2%، وضعف الرقابة داخل صالة الاختبار بنسبة 23%. 3) من أهم الأسباب الشخصية للتشبه بالرجال لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في المدارس الحكومية في المدينة المنورة، هي ضعف الوازع الديني بنسبة 91.1%، وضعف الوازع الأخلاقي بنسبة 86.3%، والتقليد الأعمى للنماذج السيئة بنسبة 72.7%، والاقتداء برفقاء السوء على التشبه بالرجال بنسبة 70.8%. 4) من أهم الأسباب المدرسية للتشبه بالرجال لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في المدارس الحكومية في المدينة المنورة، هي عدم التعاون بين الأسرة والمدرسة لتعديل السلوك بنسبة 70.8%، وعدم تطبيق عقوبة رادعة للسلوك الخاطئ في المدرسة بنسبة 73.3%. 5) دور التربية الإسلامية في مواجهة مشكلتي الغش، والتشبه بالرجال لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في المدارس الحكومية في المدينة المنورة، هي تقوية الوازع الديني بنسبة 98.8%، وتوفير القدوة الحسنة بنسبة 97.5%، والعدل في المعاملة بين الذكر والأنثى بنسبة 96.3%، وتفعيل دور المرشدة الطلابية وتوسعة مجال عملها في المدرسة بنسبة 94.4%، وتفعيل لغة الحوار البناء في الأسرة والمدرسة بنسبة 93.2%. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البلادي، منى بنت سعد بن حضيض. (2011). بعض المشكلات السلوكية لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة ومعالجتها في ضوء التربية الإسلامية (ماجستير). جامعة أم القرى. كلية التربية، السعودية. تم استرجاعه من search.shamaa.org .