البحث المتقدم
     

تقويم واقع غرف مصادر التعلم للطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم في المدينة المنورة في ضوء بعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21499
المؤلف بطاينة، أسامة محمد. جامعة الشارقة، الامارات العربية المتحدة
المؤلف الاضافي الشهري، خالد ناصر. وزارة التربية والتعليم، المملكة العربية السعودية.
المصدر مجلة الجامعة الخليجية : كلية التربية. مج. 3، 2011
الواصفات تربية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة  -  صعوبات التعلم  -  خدمات المكتبات  -  التقييم  -  اتجاهات المعلمين  -  المدينة المنورة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت الدراسة إلى استكشاف واقع غرف مصادر التعلم للطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم في المدينة المنورة، ولتحقيق ذلك صممت استبانة لجمـع البيانات اشتملت على (58) فقرة موزعة على أربعة مجالات تم توزيعها على عينة عشوائية من50 معلماً معلمي غرف المصادر للطلبة ذوي صعوبات التعلم في منطقة المدينة المنورة. وقد توصلت الدراسة إلى أن مجال الوسائل التعليمية احتل المرتبة الأولى، تلاه في المرتبة الثانية مجال سير البرنامج التربوي في غرفة المصادر، ثم في المرتبة الثالثة مجال المنهاج التدريسي، بينما جاء في المرتبة الأخيرة مجال تجهيز غرف المصادر حسب تقديرات معلمي غرف مصادر التعلم. كما دلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات المعلمين تعزى لأثر الجنس على جميع المجالات والأداة الكلية، باستثناء مجال سير البرنامج الدراسي في غرفة المصادر، وكانت الفروق لصالح الذكور. كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات المعلمين تعزى لأثر المؤهل العلمي على جميع المجالات والأداة الكلية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات المعلمين تعزى لأثر الخبرة على جميع المجالات والأداة الكلية، باستثناء مجال توظيف الوسائل وأساليب التدريس، حيث كانت الفروق لصالح فئة (5) سنوات فأكثر. كما دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال توظيف الوسائل وأساليب التدريس، وكانت الفروق لصالح فئة المعلمين، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في مجال المنهاج، ومجال سير البرنامج الدراسي في غرفة المصادر والأداة الكلية.(ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بطاينة، أسامة محمد.. (2011). تقويم واقع غرف مصادر التعلم للطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم في المدينة المنورة في ضوء بعض المتغيرات . مجلة الجامعة الخليجية : كلية التربية. مج. 3، 2011. تم استرجاعه من search.shamaa.org .