البحث المتقدم
     

الإحتياجات التدريبية لاتخاذ القرار من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم في محافظة طوباس

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21495
المؤلف القاسم، عبد الكريم محمود. جامعة القدس المفتوحة، طوباس
المؤلف الاضافي بشارات، أحمد سليمان. جامعة القدس المفتوحة، طوباس.
المصدر مجلة الجامعة الخليجية : كلية التربية. مج. 3، 2011
الواصفات اتجاهات المديرين  -  الاحتياجات التربوية  -  اتخاذ القرارات  -  المدارس الحكومية  -  وكالات التربية في المقاطعات  -  طوباس (فلسطين: منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
تهدف الدراسة التعرف على الاحتياجات التدريبية لاتخاذ القرار من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم في محافظة طوباس، كما تهدف التعرف على الاختلاف في الاحتياجات التدريبية لاتخاذ القرار وفقاً لمتغير جنس مدير المدرسة، ومؤهله العلمي، وخبرته، ومستوى المدرسة. وتكون مجتمع الدراسة من (38) مديراً ومديرة منهم (21) مديراً و(17) مديرة، ولأغراض الدراسة قام الباحثان ببناء استبانة مكونة من (25) فقرة وأجريت لها معاملات الصدق والثبات، وبلغ معامل الثبات للاستبانة (0.981) وهو معامل ثبات عال يفي بأغراض الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: 1- ان درجة الحاجة للتدريب لاتخاذ القرار لمديري ومديرات المدارس في مديرية تربية طوباس من وجهة نظرهم كانت متوسطة حيث تراوح متوسط استجاباتهم على فقرات الاستبانة ما بين (2.42) و (3.26) حسب مقياس ليكرت الخماسي وهذا يعني أنهم بحاجة إلى التدريب على جميع المهارات المتعلقة باتخاذ القرار التي تناولتها الاستبانة. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزى للمتغيرات التالية: جنس مدير المدرسة، ومؤهله العلمي، وخبرته، في حين وجدت فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير مستوى المدرسة ولصالح مديري المدارس الثانوية.(ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القاسم، عبد الكريم محمود.. (2011). الإحتياجات التدريبية لاتخاذ القرار من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم في محافظة طوباس . مجلة الجامعة الخليجية : كلية التربية. مج. 3، 2011. تم استرجاعه من search.shamaa.org .