البحث المتقدم
     

درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الأردنية في محافظة عمان لمهارات الاتصال وعلاقتها بمستوى الثقة في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19213
المؤلف الشريفي، عباس عبد مهدي. قسم الادارة والقيادة التربوية، جامعة شرق الأوسط
المؤلف الاضافي الناظر، ملك صلاح إبراهيم. قسم الادارة والقيادة التربوية، جامعة شرق الأوسط.
متغيرات العنوان The degree of practicing communication skills by Jordanian secondary school principals in Amman governorate and its relation to trust level in their schools from teachers’ point of view [Article]
الصفحات ص ص. 187-216
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 14، ع. 1، مارس 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الممارسات التربوية  -  مديرو المدارس  -  المدارس الثانوية  -  مهارات الاتصال  -  المصداقية  -  المعلمون  -  عمان (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الأردنية في محافظة عمان لمهارات الاتصال وعلاقتها بمستوى الثقة في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين. وقد تكونت عينة الدراسة من 350 معلماً ومعلمة. وتم بناء استبانة لمهارات الاتصال، وترجمة مقياس الثقة الذي بناه هوي وتسكانن موران (Hoy & Tschannem-Moran, 2003) لجمع البيانات. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة المديرين لمهارات الاتصال كانت مرتفعة بشكل عام، ولكل مهارة من المهارات الخمس، وأن مستوى الثقة في المدارس الثانوية كان متوسطا بشكل عام ولكل مجال من المجالات الثلاثة للثقة. وأن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05≥α بين درجة الممارسة لمهارات الاتصال ومجالات الثقة الثلاثة. وفي ضوء نتائج الدراسة، تمت التوصية بتنظيم دورات تدريبية لمديري المدارس الثانوية تركز على ماهية الثقة وأهميتها في العملية التربوية، واقترح إجراء دراسة لتعرف علاقة مهارات الاتصال لدى مديري المدارس بدافعية المعلمين واتجاهاتهم نحو المهنة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشريفي، عباس عبد مهدي.. (2013). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الأردنية في محافظة عمان لمهارات الاتصال وعلاقتها بمستوى الثقة في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 14، ع. 1، مارس 2013. ص ص. 187-216 تم استرجاعه من search.shamaa.org .