البحث المتقدم
     

مشكلات الأسرة الأردنية في شمال الأردن في ضوء المتغيرات الإجتماعية لوراء الكورة : دراسة حالة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19211
المؤلف الخطايبة، يوسف ضامن. قسم العلوم التربوية والاجتماعية، كلية عجلون الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية
متغيرات العنوان The problems of the Jordanian family in the North of Jordan in the light of sociability variable, district of AlKoura :a case study [Article]
الصفحات ص ص. 129-154
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 14، ع. 1، مارس 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاسرة (وحدة اجتماعية)  -  حل المشكلات  -  علم النفس الاجتماعي التربوي  -  الكورة (الأردن: منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أبرز المشكلات التي تعانيها الأسرة الأردنية في لواء الكورة شمال الأردن، ومعرفة أثر بعض المتغيرات كالجنس وتعليم الأب وحجم الأسرة والدخل، على نوعية المشكلات، وأجريت الدراسة على عينة غرضية مكونة من 380 أسرة من أصل 15108 أسرة تعيش في اللواء وتم الاعتماد على أداة الاستبانة التي أعدت خصيصا لأغراض جمع البيانات الميدانية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها معاناة الأسر من المشكلات الاقتصادية بالمرتبة الأولى، ممثلة بغلاء المعيشة وارتفاع الأسعار ومحدودية الدخل في ظل تزايد متطلبات أعباء الحياة، وفي المرتبة الثانية كانت المشكلات الاجتماعية والأسرية، ممثلة بضعف سبل التواصل والتفاعل بين أعضاء الأسرة، ومشكلات السكن وأعباء تعليم الأبناء فى المدارس والجامعات، وشيوع بعض مظاهر التفكك الأسري كالعنف، والخلافات الزوجية والجيلية. وفي المرتبة الثالثة كانت معاناة الأسر من المشكلات الصحية. ممثلة بنقص الخدمات الصحية، وتفشي الإصابة بأمراض مختلفة. وبينت نتائج اختبار التباين عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الأسر فى نوعية المشكلات تعزى إلى الجنس أو تعليم الأب، أو حجم الأسرة. فيما وجدت فروق دالة تعزى إلى دخل الأسرة الشهري. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخطايبة، يوسف ضامن.. (2013). مشكلات الأسرة الأردنية في شمال الأردن في ضوء المتغيرات الإجتماعية لوراء الكورة : دراسة حالة. مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 14، ع. 1، مارس 2013. ص ص. 129-154 تم استرجاعه من search.shamaa.org .