البحث المتقدم
     

الصورة البحرينية لاختبار مفهوم الذات المصور لأطفال الروضة في مملكة البحرين : الخصائص السيكومترية ومعايير التقنين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19208
المؤلف جلال، أحمد سعد. قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة البحرين
المؤلف الاضافي الجنيد، شيخة أحمد. قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة البحرين.
متغيرات العنوان A bahraini version of the visual self-esteem test for kindergarten children :psychometric properties and norms [Article]
الصفحات ص ص. 13-40
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 14، ع. 1، مارس 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مفهوم الذات  -  رياض الاطفال  -  القياس النفسي  -  التقنين  -  البحرين
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
إستهدفت الدراسة الحالية تطوير صورة بحرينية من اختبار مفهوم الذات المصور لأطفال الروضة بمملكة البحرين، وهو الاختبار الذي أعده بوردو لمفهوم الذات (PSCS) لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة الابتدائية، كي يستخدم الجانب أو المكون التقييمي Evaluative Component في مفهوم الذات لدى أطفال هذه المرحلة ممن هم في سن الثالثة والرابعة والخامسة، وتم اشتقاق الاختبار في صورته البحرينية من الصورة المصرية والتي أعدها إبراهيم قشقوش والمكونة من 40 بنداً، بعد تعديلها بما يتناسب مع البيئة البحرينية. والاختبار يقيس مدى إحساس الطفل بالمقبولية الاجتماعية من جانب الآخرين، وإحساسه بالكفاءة والجدارة أو الأهلية في عدد من المجالات: التقييمات العامة عن الذات، والمقبولية الاجتماعية، والمظهر الجسمي، والقدرة والمهارة الجسمية، والاستقلال الذاتي، ومهارات العلاقات الشخصية المتبادلة، بما في ذلك مقدرة القيادة والتأثير، ومهارات اللغة والاتصال، والمعرفة والتفكير، وحل المشكلات، وحب الإستطلاع، والممتلكات المادية، والمسلك الأخلاقي. كما تستهدف الدراسة التعرف على الخصائص السيكومترية لتلك الصورة من الاختبار، وتقنينها على مجتمع البحرين. وقد تكونت عينة التقنين من 178 من تلاميذ مرحلة الروضة من الجنسين 96 ذكوراً، و82 إناثاً، تم اختيارهم من أربع محافظات بمملكة البحرين: الجنوبية، الشمالية، العاصمة، والمحرق. تم اختيارهم بشكل عشوائي. وقد تضمنت الإجراءات تعديل واستبدال بعض فقرات الاختبار لتتناسب مع بيئة مجتمع البحرين، وتغيير العبارات الخاصة بكل بند بما يتناسب مع اللهجة البحرينية التي يفهمها الطفل في هذه السن. وللتحقق من صدق الاختبار تم استخدام صدق الارتباط بين بنود الاختبار ودرجته الكلية، وقد تم حساب معاملات ثبات الاختبار باستخدام معادلة كرونباخ ألفا. وكذلك ثبات التجزئة النصفية. وارتباط البنود بالدرجة الكلية. ولاستخراج معايير التقنين Norms للعينة البحرينية تم استخراج الرتب المئينية Percentile Ranks المناظرة للدرجات الخام، وتم حساب الإرباعيات للدرجات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جلال، أحمد سعد.. (2013). الصورة البحرينية لاختبار مفهوم الذات المصور لأطفال الروضة في مملكة البحرين : الخصائص السيكومترية ومعايير التقنين. مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 14، ع. 1، مارس 2013. ص ص. 13-40 تم استرجاعه من search.shamaa.org .