البحث المتقدم
     

الإشراف التربوي في المدرسة الابتدائية في ضوء إجراءات تطبيق قانون كادر المعلم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18478
المؤلف سالم، حنان عبد الله مصطفى. مدرسة، تربية فنية
المؤلف الاضافي جورج، جورجيت دميان. أستاذ، أصول التربية ؛ قائم بأعمال الرئيس، قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة بور سعيد.
إبراهيم، عصام سيد أحمد السعيد. مدرس، أصول التربية، كلية التربية، جامعة بور سعيد.
الصفحات ص ص. 438-460
المصدر مجلة كلية التربية ببور سعيد. ع. 9، ج. 2، يناير 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاشراف المدرسي  -  المدارس الابتدائية  -  تطبيق القانون  -  المعلمون  -  المديرون التربويون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف ماهية الإشراف التربوي وإدارته وتنظيمه في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي والكشف عن واقع الإشراف التربوي من حيث أهدافه ومهام المشرف التربوي، ومعايير اختياره. هذا بالإضافة إلى تعّرف أهم الخبرات والنماذج العالمية والاتجاهات الحديثة في مجال الإشراف التربوي، وتعرف الصعوبات والمشكلات التي تحد من فعالية الإشراف التربوي في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. تمّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتمثلت أداة الدراسة في استبيان موجه لعينة من المشرفين بالإضافة إلى المقابلات الشخصية مع عينة من القيادات الإدارية بمديرية التربية والتعليم بهدف تعرف واقع الإشراف التربوي داخل الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة بور سعيد. وقد كشفت المعالجات الإحصائية للدراسة ما يلي: 1) كثرة الأعباء الملقاة على عاتق المعلمين المشرفين ويرجع ذلك إلى النقص في عدد المعلمين مما ينعكس على زيادة الأعباء التدريسية والإدارية عليهم وكذلك قلة عدد المشرفين. 2) قلة الخبرة لدى بعض المشرفين وكذلك ضعف الكفاءة المهنية لدى بعضهم وقد يرجع ذلك لقلة الدورات التدريبية لهم، أو لحداثة تعيينهم، أو ضعف الإعداد المهني قبل الخدمة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سالم، حنان عبد الله مصطفى.. (2011). الإشراف التربوي في المدرسة الابتدائية في ضوء إجراءات تطبيق قانون كادر المعلم . مجلة كلية التربية ببور سعيد. ع. 9، ج. 2، يناير 2011. ص ص. 438-460 تم استرجاعه من search.shamaa.org .