البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج للتدخل المبكر لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18457
المؤلف أحمد، حسن محمد سعيد حسن. قسم الصحة النفسية
المؤلف الاضافي تفاحة، جمال السيد. أستاذ، الصحة النفسية ؛ رئيس، قسم العلوم التربوية والنفسية ؛ وكيل، كلية التربية النوعية، بور سعيد، جامعة بور سعيد.
علي، عبد الحميد محمد. أستاذ، الصحة النفسية، كلية التربية، العريش، جامعة قناة السويس.
حسيب، عبد المنعم عبد الله. أستاذ، الصحة النفسية، كلية التربية، العريش، جامعة قناة السويس.
الصفحات ص ص. 398-334
المصدر مجلة كلية التربية ببور سعيد. ع. 8، يوليو 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تنمية المهارات  -  الطفولة المبكرة  -  المهارات اللغوية  -  المعوقون عقليا  -  تربية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتناول هذه الدراسة الأطفال المتخلفين عقليا والذين يعانون من عيوب كثيرة في النطق والكلام وتنقصهم القدرة على التعبير مع التركيز على الحاجة الماسة إلى تصحيح هذه العيوب وأهمية الخبرات الأولية المبكرة في حياة الطفل المتخلف عقليا وأثرها على تفاعله مع المحيطين به وعلى تنمية قدراته ومهاراته اللغوية. وقد هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج التدخل المبكر في تنمية بعض المهارات اللغوية للأطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلّم. وقد اقتصرت الدراسة على مهارة الاستماع ومهارة التحدث ومهارة التواصل اللفظي والتي تعني التنسيق بين مهارتي الاستماع والتحدث بهدف تنمية قدرة الطفل المتخلف عقليا على الاستماع الجيد والتحدث الصحيح والتواصل اللفظي مع الآخرين بسهولة وإتقان. تكونت عينة الدراسة من 16 طفلا من الأطفال المتخلفين عقليا من الذكور، وقد بيّنت النتائج أنّ برنامج الدراسة قد حقق نجاحا ملحوظا في التدريب اللغوي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أحمد، حسن محمد سعيد حسن.. (2010). فاعلية برنامج للتدخل المبكر لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم . مجلة كلية التربية ببور سعيد. ع. 8، يوليو 2010. ص ص. 398-334 تم استرجاعه من search.shamaa.org .