البحث المتقدم
     

تحسين الغناء الصولفاجي لطالبات كلية رياض الأطفال من خلال الأناشيد

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18452
المؤلف الملاح، أحمد سيد. قسم العلوم الأساسية، كلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة
المؤلف الاضافي فرج، أميرة سيد. أستاذ، الصولفيج والإيقاع الحركي والإرتجال ؛ عميد سابق، كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان.
قناوي، هدي محمد. أستاذ، علم النفس ؛ عميد سابق، كلية رياض الأطفال، جامعة بور سعيد.
الصفحات ص ص. 210-224
المصدر مجلة كلية التربية ببور سعيد. ع. 8، يوليو 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة القاهرة (مصر)كلية رياض الاطفال  -  تنمية المهارات  -  التربية الفنية  -  الغناء  -  الموسيقى  -  الطلاب الجامعيون  -  الاناث
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
ترتكز هذه الدراسة على مجموعة ملاحظات خاصة بالأداء الصوتي لطالبات كلية رياض الأطفال في جامعة القاهرة، فغالبا ما يفتقد غناء الطالبات للأناشيد إلى الدقة وكثيرا ما يبتعد أداؤهن عن اللحن الأصلي للنشيد، وقد تبيّن ضعف مستوى هؤلاء الطالبات في المهارات الموسيقية بشكل عام وفي مهارات الغناء بشكل خاص. فقد جاءت هذه الدراسة بهدف تصميم برنامج لتحسين الغناء الصولفائي وقياس أثر تطبيقه لدى طالبات كلية رياض الأطفال. تكّونت عينة الدراسة من حوالي 100 طالبة من طالبات الفرقة الثانية بكلية رياض الأطفال- جامعة القاهرة بواقع 50 طالبة لكل مجموعة. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج المقترح وبعد تطبيقه في تحسين الغناء الصولفائي وفي الدرجة الكلية وذلك لصالح التطبيق البعدي. كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة وذلك بعد تعرض أفراد المجموعة التجريبية للبرنامج المقترح على المقياس الموسيقي في الدرجة الكلية في الغناء الصولفائي ووجود تلك الفروق كان لصالح طالبات المجموعة التجريبية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الملاح، أحمد سيد.. (2010). تحسين الغناء الصولفاجي لطالبات كلية رياض الأطفال من خلال الأناشيد . مجلة كلية التربية ببور سعيد. ع. 8، يوليو 2010. ص ص. 210-224 تم استرجاعه من search.shamaa.org .