البحث المتقدم
     

فعالية النظام التدريسي المتكامل القائم على (طريقة حل المشكلات - مدخل التعلم بالنمذجة - مدخل التعلم البنائي) في تنمية التحصيل والتفكير الابتكاري في الرياضيات واتجاهاتهم نحوها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18448
المؤلف أحمد، سماح عبد الحميد سليمان. قسم المناهج وطرق التدريس
المؤلف الاضافي البسيوني، محمد سويلم محمد. أستاذ، المناهج وطرق تدريس الرياضيات ؛ نائب الرئيس، شؤون التعليم والطلاب، كلية التربية، جامعة المنصورة.
سالم، محمد محمد. أستاذ، المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة بور سعيد.
الصفحات ص ص. 164-191
المصدر مجلة كلية التربية ببور سعيد. ع. 8، يوليو 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التنظيم التربوي  -  التدريس بمساعدة الحاسوب  -  تنمية المهارات  -  التحصيل الدراسي  -  التفكير الابداعي  -  الرياضيات  -  التعليم المتوسط
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تنطلق هذه الدراسة من أهمية تنمية القدرة على الابتكار والتفكير الابتكاري والذي يعتبر من الأهداف الملحة لإعداد الطلاب لمواجهة مشكلات الحياة، مع الإشارة إلى واقع تعليم الرياضيات في مصر والذي ما يزال معتمدا على الطريقة التقليدية في التدريس والتي تعتمد على التلقين والحفظ ولا تدع فرصة للإنطلاق بقدرات التلاميذ. وقد تحددت مشكلة هذه الدراسة في ضعف القدرة على التفكير بوجه عام والابتكاري بوجه خاص لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، إلى جانب عزوف التلاميذ عن دراسة مادة الرياضيات وخاصة فرع الهندسة نظرا لصعوبتها وتقديمها إلى التلاميذ بالطريقة التقليدية. وقد حاولت الدراسة معالجة هذه المشكلة من خلال دراسة فعالية النظام التدريسي المتكامل القائم على (طريقة حلّ المشكلات، مدخل التعلّم بالنمذجة، مدخل التعلّم البنائي) في تنمية التحصيل والتفكير الابتكاري في الرياضيات واتجاهاتهم نحوها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. شملت العينة 89 تلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بإحدى المدارس الحكومية بمحافظة بورسعيد. وقد أسهمت هذه الدراسة في مساعدة المعلمين على ابتكار نظم تدريسية متكاملة للتدريس بها في الفصل الدراسي بدلا من اتباع الطريقة التقليدية، كما أسهمت من خلال استخدام مدخل التعلم بالنمذجة بالتأكيد على استخدام النماذج وفعاليتها في تقليل تجريد المحتوى العلمي لمادة الرياضيات وخاصة الهندسة والاستفادة من مميزاتها في الموقف التعليمي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أحمد، سماح عبد الحميد سليمان.. (2010). فعالية النظام التدريسي المتكامل القائم على (طريقة حل المشكلات - مدخل التعلم بالنمذجة - مدخل التعلم البنائي) في تنمية التحصيل والتفكير الابتكاري في الرياضيات واتجاهاتهم نحوها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . مجلة كلية التربية ببور سعيد. ع. 8، يوليو 2010. ص ص. 164-191 تم استرجاعه من search.shamaa.org .