البحث المتقدم
     

القرائية ومحو أمية الفتيات في الوطن العربي : رؤية تحليلية من منظور علاجي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18394
المؤلف عبد العاطي، صلاح الدين المتبولي. أستاذ، أصول التربية، قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة
الصفحات ص ص. 11-112
المصدر مجلة كلية التربية ببور سعيد. ع. 2، س. 1، يونيه 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات القرائية  -  الاناث  -  التعليم  -  البلدان العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
إن مشكلة الدراسة الحالية تركز على تسليط الضوء على تنمية القرائية لدى الفتيات في الوطن العربي، ورصد الواقع من خلال الإحصاءات التي تظهر الواقع وحجم المشكلة، وأهم المفاهيم والتعريفات لهذا المفهوم على المستوى الدولي، ثم صياغة رؤية علاجية وتطبيقية. كما تضّمنت الدراسة رصدا للتجارب الناجحة لدى بعض الدول وإمكانية تحقيق الاستفادة من هذه التجارب، بالإضافة إلى تعرّف أهمية تعليم الفتيات وأهم الفوائد والأضرار التي يمكن أن تجنيها المجتمعات من خلال الارتقاء بالقرائية. إستخدمت الدراسة أسلوب المقابلة الشخصية وقد تضمنت العينة 18 من الإناث، وقد تبيّن من خلال تحليل النتائج أنّ الاحتياجات الأساسية تمحورت حول توفير أماكن للدراسة، توفير فرص عمل، ومساعدات مالية. كما عرضت الدراسة لتجربة المملكة العربية السعودية في مجال القرائية ومحو الأمية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد العاطي، صلاح الدين المتبولي.. (2007). القرائية ومحو أمية الفتيات في الوطن العربي : رؤية تحليلية من منظور علاجي. مجلة كلية التربية ببور سعيد. ع. 2، س. 1، يونيه 2007. ص ص. 11-112 تم استرجاعه من search.shamaa.org .