البحث المتقدم
     

اللاتغير في تقديرات معالم فقرات الاختيار من متعدد عندما تطبق في سياقات مختلفة باستخدام نماذج النظرية الحديثة في القياس

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19363
المؤلف الزبون، حابس. كلية التربية، جامعة الطائف، السعودية
متغيرات العنوان The invariance of multiple-choice item parameters estimates when applied in different contexts using modern test theory models [Article]
الصفحات ص ص. 309-338
المصدر المجلة التربوية. مج. 27، ع. 107، ج. 1، يونيو 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات طرائق التدريس  -  النظريات  -  الاختبارات المتعددة الخيارات  -  الرياضيات
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى الكشف عن اللاتغير في تقدير معالم فقرات الاختيار من متعدد عندما تطبق في سياقات مختلفة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على اختبار مكون من 113 فقرة من نوع الاختيار من متعدد في مادة الرياضيات بالإضافة إلى 15 فقرة مشتركة طبق على عينة تكونت من 2511 طالبا وطالبة. وباستخدام البرامج المناسبة في تحليل البيانات تبين أن معايرة الفقرات ضمن الإطار الكلي للاختبار وعندما حللت لوحدها يؤدي إلى وجود استقرار في تقدير معالم الفقرات وهذه النتيجة محققة لمعالم الفقرة الثلاثة: التمييز والصعوبة، والتخمين تبعاً لاختلاف النموذج والسياق باستثناء تقدير معلمة التمييز تبعا لاختلاف النموذج، فقد وجدت فروق ذات دلالة إحصائية لصالح النموذج الثلاثي مقارنة مع النموذج الثنائي. كما أظهرت قيم معامل الارتباط بين تقديرات معالم الفقرة: التمييز والصعوبة والتخمين التي تمت معايرتها بصورة مستقلة وضمن الإطار الكلي للاختبار أنها كانت عالية ودالة إحصائياً كما تبين أن قيم معاملات الارتباط كانت هي الأعلى عندما تمت معايرة الفقرات كعينة مستقلة (لوحدها) ويمكن التوصل من ذلك إلى أنه يمكن الحصول على دقة أفضل عند معايرة عينة من الفقرات بشكل مستقل مقارنة بمعايرتها ضمن الإطار الكلي للاختبار، وبناء على ذلك توصي الدراسة باستخدام عينة ممثلة بعدد قليل من الفقرات في الاختبارات التكيفية وإجراء المزيد من الدراسات باستخدام دالة المعلومات، كما توصي باستخدام النموذج الثلاثي عند معايرة الفقرات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزبون، حابس.. (2013). اللاتغير في تقديرات معالم فقرات الاختيار من متعدد عندما تطبق في سياقات مختلفة باستخدام نماذج النظرية الحديثة في القياس . المجلة التربوية. مج. 27، ع. 107، ج. 1، يونيو 2013. ص ص. 309-338 تم استرجاعه من search.shamaa.org .