البحث المتقدم
     

تحليل الأسئلة التقويمية في كتاب التربية الإسلامية المطور للصف السابع الأساسي في ضوء تصنيف بلوم المعرفي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18817
المؤلف السلخي، محمود جمال جميل. كلية الآداب والعلوم، جامعة البترا الخاصة، الأردن
متغيرات العنوان Analysis of the evaluating questions given in the revised textbook of the Islamic education for the 7th elementary class according to bloom's taxonomy of cognition levels [Article]
الصفحات ص ص. 237-281
المصدر المجلة التربوية. مج. 27، ع. 106، ج. 2، مارس 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التقييم  -  التربية الاسلامية  -  الكتب المدرسية  -  تصنيف بلوم  -  التعليم الاساسي
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل وتصنيف الأسئلة التقويمية الواردة في كتاب التربية الإسلامية المطور للصف السابع الأساسي في الأردن وفق مستويات بلوم المعرفية (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم). وتمثلت عينة الدراسة بجميع الأسئلة التقويمية الواردة في كتاب التربية الإسلامية المطور للصف السابع الأساسي في الأردن والبالغ عددها 376 سؤالاً، وتأكد الباحث من ثبات التحليل مستخدماً معادلة هولستي إذ بلغ معامل الثبات 95.51%، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: 1) تركيز الأسئلة التقويمية في كتاب التربية الإسلامية للصف السابع الأساسي المطور على الأسئلة المقالية بشكل واضح على حساب الأسئلة الموضوعية. 2) لا تقيس الأسئلة التقويمية في كتاب التربية الإسلامية للصف السابع الأساسي المطور جميع المستويات المعرفية. 3) تركز الأسئلة التقويمية على قياس المستويات المعرفية الدنيا، وتقتصر على قياس مستويي التذكر والفهم بنسبة عالية، إذ بلغت النسبة المئوية لهما 94.3%. 4) تركزت أسئلة مستوى التذكر في وحدة معرفة التفاصيل والمعطيات الجزئية، حيث بلغ عدد الأسئلة 278 سؤالا بنسبة 98.9%. 5) خلت الأسئلة التقويمية في كتاب التربية الإسلامية المطور للصف السابع الأساسي من مستوى التركيب الذي يهدف إلى إظهار قدرة المتعلم على التفكير الابتكاري الأصيل المتمثل في عمل التنبؤات، أو حل المشكلات. وقدرته على تجميع الأجزاء في كل متكامل. 6) أما بالنسبة لبقية المستويات المعرفية من تطبيق، وتحليل، وتقويم، فإن نسبة الأسئلة التقويمية في هذا الكتاب متدنية جداً بلغت مجتمعة 5.7%. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السلخي، محمود جمال جميل.. (2013). تحليل الأسئلة التقويمية في كتاب التربية الإسلامية المطور للصف السابع الأساسي في ضوء تصنيف بلوم المعرفي . المجلة التربوية. مج. 27، ع. 106، ج. 2، مارس 2013. ص ص. 237-281 تم استرجاعه من search.shamaa.org .