البحث المتقدم
     

أثر استخدام المختبرات الافتراضية على كل من التحصيل والخيال العلمي لطلاب الجامعات الأردنية في مجال دراستهم للفيزياء

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18814
المؤلف المساعيد، جودت أحمد. جامعة الشرق الأوسط، كلية العلوم التربوية، عمان، الأردن
المؤلف الاضافي أبو زينة، عواد محمد خير. جامعة الزيتونة الأردنية، عمان، الأردن.
متغيرات العنوان The effect of using virtual laboratories on students' achievement and scientific imagination in Jordan Universities through studying physics [Article]
الصفحات ص ص. 79-121
المصدر المجلة التربوية. مج. 27، ع. 106، ج. 2، مارس 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المختبرات  -  الفيزياء  -  المخيلة  -  التحصيل الدراسي  -  الطلاب الجامعيون  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى تعّرف أثر استخدام المختبرات الافتراضية الفيزيائية في التحصيل والخيال العلمي لطلبة الجامعات الأردنية. وشمل مجتمع الدراسة الجامعات الحكومية والخاصة وعددها 29 جامعة، أما العينة فاقتصرت على شعبتين دراسيتين من شعب مادة الفيزياء العملية في اثنتين من الجامعات الخاصة ومثلهما في الجامعات الحكومية، تم اختيارهما بالطريقة العشوائية، وكان عدد الطلبة في كل شعبة 20 طالباً وطالبة؛ وبمجموع 80 في الشعب الأربع. كما تم توزيع الشعب عشوائياً إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية. تم تدريس المجموعة التجريبية مادة الفيزياء العملية بأسلوب المختبر الافتراضي، في حين تم تدريس الضابطة المادة ذاتها بأسلوب المختبر العادي. وقام الباحثان بإعداد اختبار تحصيلي مؤلف من 40 فقرة، بعد التأكد من صدقه بتوزيعه على لجنة من المحكمين، كما قاما بتطوير مقياس للخيال العلمي من جزئين: أحدهما لقياس الاتجاه نحو الخيال العلمي، والآخر للمواقف الافتراضية. وتم حساب معامل ثبات الاختبار التحصيلي باستخدام معادلة كودر- ريتشاردسون KR-20، حيث بلغت قيمته 0.87، وحسب ثبات مقياس الاتجاه نحو الخيال العلمي بإيجاب قيمة معامل ارتباط بيرسون فبلغت قيمته 0.78، كما حسب ثبات مقياس المواقف الافتراضية باستخدام معادلة كرونباخ ألفا، فبلغت قيمته 0.78 أيضاً. وتم تحليل البيانات باستخدام تحليل التباين المشترك (1-ANCOVA)، وأظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية في التحصيل والخيال العلمي عند مستوى دلالة إحصائية 0.05≥α، لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام المختبر الافتراضي، وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية في التحصيل والخيال العلمي عند مستوى دلالة إحصائية 0.05≥α ، باختلاف السلطة المشرفة (جامعة حكومية أو خاصة). (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المساعيد، جودت أحمد.. (2013). أثر استخدام المختبرات الافتراضية على كل من التحصيل والخيال العلمي لطلاب الجامعات الأردنية في مجال دراستهم للفيزياء . المجلة التربوية. مج. 27، ع. 106، ج. 2، مارس 2013. ص ص. 79-121 تم استرجاعه من search.shamaa.org .