البحث المتقدم
     

الخصائص النطقية للأطفال بالأبراكسيا اللفظية في ضوء بعض المتغيرات : دراسة حالة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18813
المؤلف الهوارنة، معمر نواف. كلية التربية، جامعة دمشق
متغيرات العنوان The articulation characteristics of children with verbal apraxia according to some variables :a case study [Article]
الصفحات ص ص. 41-77
المصدر المجلة التربوية. مج. 27، ع. 106، ج. 2، مارس 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات النطق بوضوح  -  الاطفال  -  حل المشكلات  -  اعاقة الكلام
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى إجراء دراسة فردية لأربع حالات متميزة، وذلك لإلقاء المزيد من الضوء على الخصائص النطقية للأطفال المصابين بالأبراكسيا اللفظية والعوامل المؤثرة فيها، وتحليل بعض النصوص اللغوية للوقوف على بعض الملامح النوعية لكلام أطفال هذه المرحلة. وطبق اختبار الأبراكسيا اللفظية على 100 طفل وطفلة، من أطفال الصف الأول الابتدائي، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين 6-7 سنوات. ثم تم اختيار أربعة أطفال: الطفلين الأول والثاني اللذين حصلا على أدنى درجة في اختبار الأبراكسيا اللفظية، والطفلين الثالث والرابع اللذين حصلا على أعلى درجة في اختبار الأبراكسيا اللفظية، وإجراء دراسة الحالة عليهم. وكانت أهم نتائج الدراسة ما يلي: 1) وجود أخطاء نطقية في العمليات الفونولوجية "الإبدال، الإضافة، الحذف، التشويه" لدى الأطفال المصابين بالأبراكسيا اللفظية، حيث كانت عملية الإبدال من الأخطاء النطقية الأكثر تكراراً، بينما كانت الأخطاء النطقية في عمليات "الإضافة، والحذف" متقاربة، أما عملية "التشويه" فكانت من الأخطاء النطقية الأقل تكراراً. 2) إنخفاض معامل الذكاء لدى الأطفال المصابين بالأبراكسيا اللفظية. 3) إرتفاع المخاوف لدى الأطفال المصابين بالأبراكسيا اللفظية. 4) عدم وجود اختلاف في نسبة الأبراكسيا اللفظية وفقاً لاختلاف الجنس "ذكور وإناث". 5) تتميز لغة الطفل المصاب ب"الأبراكسيا اللفظية" بالإجابات المقتضبة غير المفصلة، ووجود وقفات صمت عند بداية الكلام، وقصر طول الجملة، وقلة عدد المفردات، وعدم وجود الكفاءة التواصلية، وقلة استخدام الأسماء، ومعدل بطيء في سرعة الكلام. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الهوارنة، معمر نواف.. (2013). الخصائص النطقية للأطفال بالأبراكسيا اللفظية في ضوء بعض المتغيرات : دراسة حالة. المجلة التربوية. مج. 27، ع. 106، ج. 2، مارس 2013. ص ص. 41-77 تم استرجاعه من search.shamaa.org .