البحث المتقدم
     

الدور التربوي في مواجهة مشكلات الطفولة المبكرة بالوطن العربي في ضوء التقارير واتفاقية حقوق الطفل : دراسة تحليلية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18531
المؤلف زهران، سماح خالد عبد القوي. أستاذ علم النفس الاجتماعي، كلية البنات، جامعة عين شمس
متغيرات العنوان The educational role in facing early childhood's problems in the Arab countries in the light of child's rights agreement and international reports :an analytical study [Article]
الصفحات ص ص. 41-74
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 14، ع. 55، يونيو 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تربية الطفولة المبكرة  -  حل المشكلات  -  حقوق الطفل  -  البلدان العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على مشكلات الطفولة العربية عامة والمبكرة منها خاصة، وذلك في محاولة للتبصير بها، واقتراح حلول لمعالجتها. وفي إطار هذا قامت الباحثة بإلقاء الضوء على أبرز المشكلات العالية، ومن ثم بيان صداها على العالم العربي ثم قضايا الطفولة على وجه التحديد. وقد تركزت مشكلة الدراسة في تحديد مدى التشابه والاختلاف بين الدول العربية في مشكلات الطفولة العربية، وكذا تأثير عنصر الوقت أو عامل الزمن في مدى إحراز تقدم في الرعاية المقدمة للطفل. ولدراسة هذا تمت الاستعانة بالتقارير الدولية والعربية في هذا الصدد، وكذلك الدراسات المختصة، واختارت الباحثة لذلك عينة قوامها 14 دولة عربية؛ لبيان التشابه والاختلاف في نسب الرعاية، كما تم تطبيق إحصاء جداول الحياة. وتمت مناقشة النتائج وبيان صحة الفروض، في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، بما أدى للوصول لتوصيات تبرز دور التربية في معالجة النقص ما أمكن. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
زهران، سماح خالد عبد القوي.. (2013). الدور التربوي في مواجهة مشكلات الطفولة المبكرة بالوطن العربي في ضوء التقارير واتفاقية حقوق الطفل : دراسة تحليلية. مجلة الطفولة العربية. مج. 14، ع. 55، يونيو 2013. ص ص. 41-74 تم استرجاعه من search.shamaa.org .