البحث المتقدم
     

برنامج إثرائي مقترح قائم على القراءة الفلسفية للمضامين الإعلامية لتنمية مهارات التفكير الناقد في الفلسفة لدى طلاب المرحلة الثانوية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18142
المؤلف عبد الخالق، سامح إبراهيم عوض الله. قسم المناهج وطرق التدريس، المعهد
المؤلف الاضافي فرج، إلهام عبد الحميد. أستاذ، المناهج وطرق التدريس، المعهد.
عبد الرحيم، نجوى كامل. أستاذ، الصحافة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة.
الصفحات ص ص. 389-446
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 20، ع. 4، ج. 2، أكتوبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفلسفة  -  تنمية المهارات  -  التفكير الناقد  -  طلاب المدارس الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتمحور مشكلة هذه الدراسة حول وجود ضعف وقصور في مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية، الأمر الذي بدا واضحا في سلوكياتهم وطرق تعاملهم داخل المدرسة وخارجها. للتصدي لهذه المشكلة، تمّ اقتراح برنامج إثرائي قائم على القراءة الفلسفية للمضامين الإعلامية لتنمية مهارات التفكير الناقد في الفلسفة لدى هؤلاء الطلاب. كان هدف هذه الدراسة أولا تحديد مهارات التفكير الناقد المرتبطة بمادة الفلسفة والمناسب تنميتها لطلاب المرحلة الثانوية، وتحديد مدى تمكن هؤلاء الطلاب منها، بالإضافة إلى إعداد البرنامج الإثرائي وتعرف فاعليته في تنمية مهارات التفكير الناقد في الفلسفة لدى طلاب المرحلة الثانوية. تمّ اختيار 60 طالبة من طالبات المرحلة الثانوية العامة في مدرستين مختلفتين في القاهرة. وقد أظهرت النتائج أنّ طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن الفلسفة باستخدام البرنامج الإثرائي المقترح قد حققن نموا في مهارات التفكير الناقد في الفلسفة بمعدلات أعلى مما حققت طالبات المجموعة الضابطة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الخالق، سامح إبراهيم عوض الله.. (2012). برنامج إثرائي مقترح قائم على القراءة الفلسفية للمضامين الإعلامية لتنمية مهارات التفكير الناقد في الفلسفة لدى طلاب المرحلة الثانوية . مجلة العلوم التربوية. مج. 20، ع. 4، ج. 2، أكتوبر 2012. ص ص. 389-446 تم استرجاعه من search.shamaa.org .