البحث المتقدم
     

درجة التزام طلبة جامعة طيبة بالأنساق القيمية كما يراها الطلبة أنفسهم وعلاقتها ببعض المتغيرات : دراسة ميدانية على طلبة جامعة طيبة بالمدينة المنورة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18139
المؤلف الزيودي، ماجد محمد. أستاذ، أصول التربية، كلية التربية، جامعة طيبة
الصفحات ص ص.293-328
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 20، ع. 4، ج. 2، أكتوبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة طيبة (السعودية)  -  التربية على القيم  -  الطلاب الجامعيون  -  المدينة المنورة (السعودية: منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تظهر أهمية هذه الدراسة في أنها تسعى لدراسة المنظومة القيمية للطلبة الجامعيين باختيار عينة من طلبة جامعة طيبة، لمعرفة طبيعة منظومة القيم (النسق القيمي) السائد لديهم، ودرجة التزامهم به، ومدى أثر تخصص الطالب، وجنسه ومستواه الدراسي كمتغيرات مستقلة. تكوّنت عينة الدراسة من 1128 طالبا وطالبة من طلبة جامعة طيبة، وقد استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة. وقد تبيّن من خلال التحليل ما يلي: 1) إنّ درجة التزام طلبة جامعة طيبة بالأنساق القيمية ككل جاء بدرجة عالية وتعزى هذه النتيجة إلى طبيعة مجتمع الدراسة المحافظ جدا على عاداته وتقاليده الاجتماعية. 2) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الجنس في درجة التزام طلبة جامعة طيبة بالقيم الإجتماعية، والقيم الجمالية والقيم الاقتصادية، في حين ظهرت فروق في المجالين الديني (لصالح الإناث) والسياسي (لصالح الذكور). 3) عدم وجود فروق في درجة التزام طلبة الجامعة بالأنساق القيمية تبعا لمتغير المستوى الدراسي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزيودي، ماجد محمد.. (2012). درجة التزام طلبة جامعة طيبة بالأنساق القيمية كما يراها الطلبة أنفسهم وعلاقتها ببعض المتغيرات : دراسة ميدانية على طلبة جامعة طيبة بالمدينة المنورة. مجلة العلوم التربوية. مج. 20، ع. 4، ج. 2، أكتوبر 2012. ص ص.293-328 تم استرجاعه من search.shamaa.org .