البحث المتقدم
     

فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية الفهم القرائي لمقرر التدريس العام لدى طلاب كلية التربية الأساسية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18136
المؤلف الكندري، وليد أحمد مراد. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
المؤلف الاضافي المنصوري، مشعل بدر. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
العوضي، نبيل علي. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
الصفحات ص ص. 221-252
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 20، ع. 4، ج. 2، أكتوبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات كليات المعلمين  -  الاستراتيجيات التربوية  -  طرائق التدريس  -  تنمية المهارات  -  الفهم  -  الطلاب الجامعيون  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تناولت هذه الدراسة استراتيجية التدريس التبادلي والتي مفادها أن التفاعل الاجتماعي أثناء الحوار الصفي له تأثير فعال جدا في عملية التعليم، حيث إنّ هذه الاستراتيجية تساعد المتعلمين على الفهم القرائي من خلال الاعتماد على التعاون والمشاركة الفعالة من الطلاب أثناء الدرس والإدارة الجيدة للمناقشات الصفية. وقد هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أهم خطوات استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في العملية التعليمية، وتحسين كفاءة آليات تدريس مقرر طرق التدريس العام، وبالتالي زيادة معدلات التحصيل الدراسي فيه. تمّ تطبيق الدراسة على عينة من 40 طالبا وطالبة من الفرقة الثالثة في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. وقد تمّ التوصل إلى تأكيد فعالية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في مقابل الأسلوب التقليدي على الفهم القرائي في مقرر طرق التدريس العام في كلية التربية الأساسية. (شمعة) (ديالا)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الكندري، وليد أحمد مراد.. (2012). فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية الفهم القرائي لمقرر التدريس العام لدى طلاب كلية التربية الأساسية . مجلة العلوم التربوية. مج. 20، ع. 4، ج. 2، أكتوبر 2012. ص ص. 221-252 تم استرجاعه من search.shamaa.org .