البحث المتقدم
     

القصة العلمية ودورها في حل مشكلات معلمات رياض الأطفال عند تقديم الموضوعات العلمية : مفهوم (المادة) كنموذج

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19859
المؤلف هاشم، بتول عبد الله تقي. ماجستير، المناهج وطرق التدريس
متغيرات العنوان children's literature role in solving kindergartners' teachers in teaching scientific subjects :matter as a model [Article]
الصفحات ص ص. 95-121
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 14، ع. 56، سيتمبر 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القصة  -  حل المشكلات  -  رياض الاطفال  -  المعلمات  -  المفاهيم العلمية
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تعتمد الدراسة الحالية على المنهج النوعي وتقنياته لبيان فعالية القصة العلمية في حل بعض المشكلات التي تواجهها معلمات رياض الأطفال بدولة الكويت عند تقديم الحقائق العلمية. وتم اختيار مفهوم "المادة" كنموذج لقياس هذه الفعالية. وقد تم اختيار روضتين من منطقة مبارك الكبير التعليمية بطريقة قصدية لإجراء مقابلات مع معلماتهن، وفي ضوء تلك المقابلات تبين أن طبيعة الأنظمة المفروضة على المعلمة كالوقت والمكان تخلق العديد من المشاكل عند تقديم الحقائق العلمية، وأن للقصة دوراً فعالاً في حل تلك المشكلات، ومن هذا المنطلق تم إعداد مجموعة من القصص العلمية الإلكترونية، بحيث تسهم بحل بعض المشكلات التي وردت بالمقابلات، وتم تطبيقها على مجموعة من الأطفال، وخلصت الدراسة إلى فعالية القصص العلمية في توصيل وتذكر الحقائق العلمية بشكل فعال، وأشارت الدراسة إلى أهمية الصورة في القصص العلمية في توصيل المعاني المجردة. وتوصي الباحثة بأهمية الاهتمام بالحوارات والنشاطات التطبيقية المصاحبة للقصة؛ لما لها من بالغ الأثر في تنمية مهارات التفكير لدى الأطفال. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
هاشم، بتول عبد الله تقي.. (2013). القصة العلمية ودورها في حل مشكلات معلمات رياض الأطفال عند تقديم الموضوعات العلمية : مفهوم (المادة) كنموذج. مجلة الطفولة العربية. مج. 14، ع. 56، سيتمبر 2013. ص ص. 95-121 تم استرجاعه من search.shamaa.org .