البحث المتقدم
     

مستوى ضغوط العمل عند معلمي المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية في الأردن والمشكلات الناجمة عنها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043419
المؤلف حمايدة، علا محمود. كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن
متغيرات العنوان The level of work stress on teachers of public secondary schools in Jordan and the problem resulting from it [Article]
الصفحات ص ص. 298-316
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. 1، أذار 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات ظروف العمل  -  معلمو المدارس الثانوية  -  المدارس الحكومية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
استهدفت الدراسة الكشف عن مستوى ضغوط العمل عند معلمي المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية التابعة لمديريات التربية والتعليم في الأردن والمشكلات الناجمة عنها، تم إعداد أداة (استبانة) لقياس مستوى ضغوط العمل عند المعلمين تكونت من 52 فقرة، وتم تحديد المشكلات الناجمة عن ضغوط العمل عند المعلمين من خلال توجيه سؤال مفتوح لأفراد العينة، في ضوء استجاباتهم تم تحديد 15 فقرة "مشكلة". طبقت الأداة على 574 معلما وكان عدد الاستجابات المرتجعة من مختلف المديريات 228 استبانة. أظهرت النتائج: أن ضغوط العمل التي تواجه معلمي المرحلة الثانوية كانت بمستوى مرتفع على الأداة ككل، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى ضغوط العمل تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور، وللخبرة ولصالح المعلمين من ذوي الخبرة المتوسطة (5-10 سنوات). وعدم وجود فروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي. وكان من أكثر المشكلات التي يعاني منها المعلمون: التعب والإرهاق الجسدي وأقل المشكلات الإخفاق في الحياة وعدم القدرة على النوم وهبوط في عضلة القلب. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حمايدة، علا محمود.. (2011). مستوى ضغوط العمل عند معلمي المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية في الأردن والمشكلات الناجمة عنها . دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. 1، أذار 2011. ص ص. 298-316 تم استرجاعه من search.shamaa.org .