البحث المتقدم
     

تحديد درجة معرفة الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي مبحث التاريخ في المرحلة الثانوية ومدى ممارستهم لها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043415
المؤلف القضاة، بسام محمد. برنامج التربية العملية، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية
متغيرات العنوان Determining the accepted level of history teachers' knowledge of teaching competencies in the history in secondary stage and their practices hereto [Article]
الصفحات ص ص. 247-257
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. 1، أذار 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مستوى المعرفة  -  الكفايات التعليمية  -  معلمو التاريخ  -  التعليم الثانوي
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد درجة معرفة الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي مبحث التاريخ في المرحلة الثانوية ومدى ممارستهم لها. تكونت العينة من 28 معلما ومعلمة من معلمي التاريخ للمرحلة الثانوية. تم استخدام اختبار معرفي موجه تكون من 35 فقرة موزعة على خمسة مجالات، وبطاقة ملاحظة لتعرف مستوى ممارستهم لهذه الكفايات. تكونت البطاقة من 35 كفاية فرعية موزعة على خمسة مجالات. وكشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي لمستوى المعرفة والممارسة لمعلمي التاريخ للمرحلة الثانوية وبين المستوى المقبول تربويا لصالح المستوى المقبول تربويا، وتم التوصل إلى ضرورة إجراء دراسات استقصائية لتحديد أسباب تدني درجة معرفة معلمي التاريخ لكفايات تدريس التاريخ وممارستهم لها، وضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي التاريخ للمرحلة الثانوية للكفايات التدريسية، واهتمام معلمي التاريخ بالتنمية الذاتية، ومتابعة كل ما يستجد من معرفة ونظريات وكفايات جديدة في مجال تخصصهم. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القضاة، بسام محمد.. (2011). تحديد درجة معرفة الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي مبحث التاريخ في المرحلة الثانوية ومدى ممارستهم لها . دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. 1، أذار 2011. ص ص. 247-257 تم استرجاعه من search.shamaa.org .