البحث المتقدم
     

نصوص الاستماع في منهاج اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن : المستويات والبنى النصية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043412
المؤلف حرب، ماجد وصفي حرب. قسم العلوم التربوية، جامعة الزيتونة الأردنية، الأردن
متغيرات العنوان Listening texts included in Arabic language curriculum for the Upper basic stage in Jordan :levels and text structures [Article]
الصفحات ص ص. 205-215
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. 1، أذار 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاستماع  -  المناهج  -  اللغة العربية  -  تحليل المضمون  -  التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى كشف طبيعة نصوص الاستماع في منهاج اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن من حيث مستويات الاستماع التي تتضمنها، ومن حيث البنى النصية لتلك النصوص. ولتحقيق هذا الهدف استخدم أسلوب تحليل المحتوى، إذ تم تحليل 28 نصا استماعيا للصفوف الثامن والتاسع والعاشر، لمعرفة مستويات الاستماع التي يحفزها كل نص، ولتحديد نوع البنى النصية التي يقوم عليها. وقد دلت نتائج الدراسة أن 37.1% من أسئلة نصوص الاستماع تشير إلى الاستماع التفسيري، في حين أن 15.9% فقط منها تشير إلى الاستماع التقويمي، كما أشارت النتائج إلى أن أكثر البنى النصية شيوعا في تلك النصوص هي البنية السردية ثم الوصفية، وأنه لا توجد علاقة منطقية بين نوع البنية النصية لنص ما ومستوى الاستماع الذي يحفزه. وأوصت الدراسة بضرورة تنوع البنى النصية في نصوص الاستماع، وأن تتبع منهجية واضحة تعكس العلاقة بين بنية نص استماعي ما ومستويات الاستماع التي يؤكدها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حرب، ماجد وصفي حرب.. (2011). نصوص الاستماع في منهاج اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن : المستويات والبنى النصية. دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. 1، أذار 2011. ص ص. 205-215 تم استرجاعه من search.shamaa.org .