البحث المتقدم
     

تطوير أداء معلمات الأطفال في إدارة الصف في ضوء المنهاج الوطني التفاعلي لرياض الأطفال في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043408
المؤلف أبو قديس، محمود. كلية التربية، الجامعة الهاشمية، الأردن
متغيرات العنوان Developing the performance of Kindergarten teachers' classroom management in light of the National interactive kindergarten curriculum in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 144-160
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. 1، أذار 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تطوير المعلمين  -  الاداء  -  رياض الاطفال  -  معلمو ما قبل الابتدائي  -  ادارة الصف  -  المناهج  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على رأي المعلمات العاملات في رياض الأطفال الحكومية في أثر المنهاج الوطني التفاعلي على تطوير أدائهن في إدارة الصف. اختيرت عينة عشوائية عنقودية متمثلة بجميع معلمات هذه المدارس في أقاليم الأردن الثلاثة في العام الدراسي 2005/2006، وعبر كل مديريات التربية والتعليم فيها، فكان عدد العينة 62 معلمة. تم تصميم أداة خاصة اعتمدت الأدب التربوي وعناصر مناهج الروضة وبشكل خاص المنهاج الوطني التفاعلي. وقد تبين من النتائج أن أثر المنهاج على قدرة المعلمات في إدارة صفوفهن كانت إيجابية بشكل عام وأن عدد الفقرات التي حصلت على تقدير عالٍ كان 26 فقرة، والتي حصلت على تقدير متوسط كان 22 فقرة، وتلك التي حصلت على تقدير منخفض كانت 13 فقرة. كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تنسب لخبرة المعلمات في تدريس رياض الأطفال أو للتخصص العلمي أو للتفاعل بينهما. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو قديس، محمود.. (2011). تطوير أداء معلمات الأطفال في إدارة الصف في ضوء المنهاج الوطني التفاعلي لرياض الأطفال في الأردن . دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. 1، أذار 2011. ص ص. 144-160 تم استرجاعه من search.shamaa.org .