البحث المتقدم
     

أثر التدريس باستخدام الدراما وفق منحى مسرحة المناهج لمادة قواعد اللغة العربية في التحصيل الدراسي وتنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة القطيف في المملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043406
المؤلف الناصر، محمد عبد الله محمد. كلية التربية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن
المؤلف الاضافي حمدي، نرجس عبد القادر. كلية التربية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
متغيرات العنوان The effect of teaching by using drama based on curriculum dramatization approach for Arabic grammar of sixth grade elementary class on students' achievement and development of their listening and speaking skills in Qatif city in Kingdom of Saudi Arabia [Article]
الصفحات ص ص. 107-123
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. 1، أذار 2011
ملاحظة عامة مقال حول أطروحة دكتوراه للمؤلف بنفس العنوان
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اللغة العربية  -  قواعد اللغة  -  طرائق التدريس  -  التحصيل الدراسي  -  تنمية المهارات  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  القطيف (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر التدريس باستخدام الدراما وفق منحى مسرحة المناهج لمادة قواعد اللغة العربية في التحصيل الدراسي، وتنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة القطيف في المملكة العربية السعودية. تكونت عينة الدراسة من 62 تلميذا، موزعين على مجموعتين متكافئتين إحصائيا؛ إحداهما تجريبية درست ثلاث وحدات من منهاج قواعد اللغة العربية باستخدام الدراما وفق منحى مسرحة المناهج، والأخرى ضابطة درست الوحدات نفسها من خلال الطريقة الاستقرائية. جمعت بيانات الدراسة باستخدام ثلاث أدوات صممت خصيصا لأغراضها، هي: اختبار تحصيل في مادة قواعد اللغة العربية، ومقياسا استماع وتحدث. ولدى تحليل البيانات تم التوصل إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي العلامات الكلية للتلاميذ في الاختبار التحصيلي لمادة قواعد اللغة العربية، ومقياسي الاستماع والتحدث يعزى إلى أثر التدريس باستخدام الدراما وفق منحى مسرحة المناهج، وهذا الفرق لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. وقد خلصت الدراسة إلى الحث على ضرورة تدريب معلمي اللغة العربية على استخدام منحى مسرحة المناهج في التدريس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الناصر، محمد عبد الله محمد.. (2011). أثر التدريس باستخدام الدراما وفق منحى مسرحة المناهج لمادة قواعد اللغة العربية في التحصيل الدراسي وتنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة القطيف في المملكة العربية السعودية . دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. 1، أذار 2011. ص ص. 107-123 تم استرجاعه من search.shamaa.org .