البحث المتقدم
     

تحديد الذكاءات المفضلة لدى طلبة الصفين الرابع والثامن الأساسيين وفقا لنظرية الذكاءات المتعددة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042409
المؤلف العلوان، أحمد فلاح. كلية العلوم التربوية، جامعة احسين بن طلال، معان، الأردن
متغيرات العنوان Identification of student's preferred intelligences for fourth and eighth grades according to multiple intelligences theory [Article]
الصفحات ص ص. 454-474
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 37، ع. 2، أيلول 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الذكاء المتعدد  -  التعليم الاساسي
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى تحديد الذكاءات المفضلة لدى طلبة الصفين الرابع والثامن الأساسيين وفقا لنظرية الذكاءات المتعددة، ومعرفة ما إذا كانت ذكاءات الطلبة تختلف باختلاف الصف الدراسي والجنس. تكونت عينة الدراسة من 623 طالبا وطالبة في مدارس مديرية التربية والتعليم في معان للعام الدراسي 2006/2007. ولجمع البيانات، تم استخدام الصورة الأردنية لقائمة ماكينزي للذكاءات المتعددة. أشارت نتائج الدراسة إلى أن معظم الذكاءات المفضلة لدى طلبة الصف الرابع الأساسي تتضمن: الذكاء اللغوي، والمنطقي الرياضي، والمكاني، والجسمي- الحركي. وأشارت النتائج أيضا إلى أن طلبة الصف الثامن يفضلون الذكاءات: الجسمي- الحركي، والشخصي- الخارجي، والموسيقي، والطبيعي. كما أشارت النتائج إلى أن أقل ما يفضلون كان الذكاء الوجودي، والبين شخصي. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الذكور يفضلون الذكاء المنطقي، والجسمي- الحركي، في حين تفضل الإناث الذكاء الموسيقي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العلوان، أحمد فلاح.. (2010). تحديد الذكاءات المفضلة لدى طلبة الصفين الرابع والثامن الأساسيين وفقا لنظرية الذكاءات المتعددة . دراسات : العلوم التربوية. مج. 37، ع. 2، أيلول 2010. ص ص. 454-474 تم استرجاعه من search.shamaa.org .