البحث المتقدم
     

درجة فهم وممارسة مفهوم الحداثة في العملية التعليمية لدى معلمي المرحلة الثانوية في محافظة عمان

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042408
المؤلف الغزالي، صفا أحمد. باحثة، عمان، الأردن
متغيرات العنوان The degree of understanding and practicing the modernity concept by teachers in the educational process at the secondary stage in Amman governorate [Article]
الصفحات ص ص. 432-453
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 37، ع. 2، أيلول 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التحديث  -  التعليم  -  طرائق التدريس  -  معلمو المدارس الثانوية  -  عمان (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تعرف درجة فهم وممارسة مفهوم "الحداثة" في العملية التعليمية لدى معلمي المرحلة الثانوية في محافظة عمان. بلغت عينة الدراسة 450 معلما ومعلمة للمرحلة الثانوية موزعين على مديريات التربية والتعليم في محافظة عمان، تم تصميم استبانة تكونت من 65 فقرة موزعة على مجالين، يضم كل منهما 6 أبعاد موزعة على فقرات الاستبانة. تم التوصل إلى أن درجة فهم معلمي المرحلة الثانوية في محافظة عمان لمفهوم الحداثة في العملية التعليمية كانت متوسطة، وتضمنت درجة الفهم ستة أبعاد مرتبة تنازليا حسب الأكثر فهما كما يلي:" الخصائص الحديثة للمعلم في العملية التعليمية، توفير النمط الديمقراطي في العملية التعليمية، تنمية التفكير في العملية التعليمية، التخطيط الفعال للتدريس وتنفيذه وتقويمه، تنمية الإبداع في العملية التعليمية، تطبيق التكنولوجيا في العملية التعليمية"، وكانت درجة ممارستهم لهذا المفهوم متوسطة أيضا، وتضمنت درجة الممارسة الأبعاد الستة نفسها لدرجة الفهم وبنفس ترتيبها التنازلي، ووجدت علاقة بين درجة فهمهم لمفهوم الحداثة ودرجة ممارستهم لهذا المفهوم. كذلك أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا لدرجة فهم المعلمين لمفهوم الحداثة ودرجة ممارستهم للمفهوم نفسه، كذلك بين متوسطات فهمهم لهذا المفهوم ومتوسطات ممارستهم له تعزى لسنوات الخبرة، التخصص، نوع المدرسة، وكانت الفروق لصالح 11 سنة فما فوق، تخصص تكنولوجيا التعليم، المدارس الخاصة، بينما لم توجد فروق تعزى للجنس والمؤهل العلمي. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغزالي، صفا أحمد.. (2010). درجة فهم وممارسة مفهوم الحداثة في العملية التعليمية لدى معلمي المرحلة الثانوية في محافظة عمان . دراسات : العلوم التربوية. مج. 37، ع. 2، أيلول 2010. ص ص. 432-453 تم استرجاعه من search.shamaa.org .