البحث المتقدم
     

أثر برنامج رياضي مقترح في بعض المتغيرات السيوبيولوجية لدى الأحدث الجانحي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16873
المؤلف الصبان، هادي سالم. قسما التربية البدنية والصحة والترويح، جامعة حضرموت؛ كلية التربية الرياضية
المؤلف الاضافي عرابي، سميرة محمد. الجامعة الأردنية، الأردن.
متغيرات العنوان The effect of a proposed sport program on some sociobiological variables upon juvenile delinquents [Article]
الصفحات ص ص. 2128-2140
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 6، كانون الأول 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات البرامج التربوية  -  التربية البدنية  -  الاحداث  -  المنحرفون  -  علم النفس التربوي
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تهدف هذه الدراسة إلى تعرف أثر البرنامج الرياضي المقترح في بعض المتغيرات السسيولوجية (التكيف الشخصي والتكيف الاجتماعي) وبعض المتغيرات البيولوجية (ضغط الدم الانقباضي، ضغط الدم الانبساطي، معدل ضربات القلب في الراحة، معدل التنفس في الراحة، هرمون الأدرينالين وهرمون النور أدرينالين). تكونت عينة الدراسة من الأحداث الجانحين بمؤسسة دار تربية وتأهيل الأحداث بإربد، البالغ عندهم 16 حدثا جانحا بمتوسط عمر17 سنة وانحراف معياري (0.77)، وكان متوسط الطول (166.8سم) وانحراف معياري (5.21)، وكان متوسط الوزن (62.35 كجم) وانحراف معياري(10.866).تم استخدام المنهج التجريبي في إحدى تصميماته القياس القبلي والبعدي لمجموعة تجريبية واحدة، وقد تم إجراء قياسات قبلية وبعدية للمتغيرات قيد الراسة، وطبق البرنامج الرياضي المقترح لمدة 8 أسابيع بواقع ثلاث وحدات أسبوعية، زمن الوحدة من 60 إلى 90 دقيقة، أجريت المعالجات الإحصائية باستخدام المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار "ت" للعينات المترابطة، ومعامل ارتباط بيرسون. أشارت نتائج الدراسة إلى التأثير الإيجابي للبرنامج الرياضي المقترح على المتغيرات السسيولوجية، والمتمثلة في التحسن الدال في مستوى المتغيرات البيولوجية ووجود ارتفاع في مستوى التكيف الشخصي والتكيف الاجتماعي. ويوصي الباحثان بتطبيق البرنامج على عينات مختلفة من الأحداث الجانحين في محافظات المملكة الأردنية الهاشمية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الصبان، هادي سالم.. (2011). أثر برنامج رياضي مقترح في بعض المتغيرات السيوبيولوجية لدى الأحدث الجانحي . دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 6، كانون الأول 2011. ص ص. 2128-2140 تم استرجاعه من search.shamaa.org .