البحث المتقدم
     

الإساءة الوالدية الجسدية والعاطفية للطفل وعلاقة ذلك بمتغيري الجنس والعمر لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية في مدينة عمان

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20613
المؤلف العناني، حنان عبد الحميد. أستاذ، الطفولة، جامعة البلقاء التطبيقية، عمان، الأردن.
المؤلف الاضافي الخالدي، مريم أرشيد. جامعة البلقاء التطبيقية، عمان، الأردن.
اليماني، عبد الرؤوف حميد. جامعة الإسراء، عمان، الأردن.
الصفحات ص ص. 217-242
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 26، ج. 2، كانون الثاني 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات علاقات الاهل بالاطفال  -  العنف الاسري  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  عمان (الأردن)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة الإساءة الوالدية للطفل وعلاقتها بجنس الطفل وعمره. تكونت العينة من (120) طفلاً وطفلة تم اختيارهم من المدارس الأساسية في مرج الحمام ووادي السير. كما تم تطوير مقياس الإساءة بعد الاطلاع على الأدب النظري في المجال والمقاييس التي استخدمت في قياس الإساءة، وتم التأكد من صدق المقياس المطور وثباته. وباستخدام المتوسطات الحسابية واختبار "ت" تم التوصل إلى النتائج الآتية: كانت الدرجة الكلية للإساءة متوسطة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الإساءة الجسدية والعاطفية والدرجة الكلية للإساءة تعزى لجنس الطفل، حيث تبين أن الإناث أكثر تعرضاً للإساءة من الذكور. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الإساءة الجسدية والدرجة الكلية للإساءة تعزى لعمر الطفل، وقد اتضح أن الأطفال في عمر (10-11) سنة أكثر تعرضاً للإساءة من الأطفال في عمر (8-9) سنوات. (الملخص المنشور)
The study aimed at detecting degree of parental abuse towards the child and it’s relation to gender and age. The sample was formed from (120), male and female children. They were selected from the primary schools in Marj Al- Hamam and Wadi Al- Sir . The child abuse scale was developed after looking at literature theories in the field and the scales that were used in measuring abuse. The validity and reliability of the scale were ensured. T- Test and means were used. The findings showed that: 1. The total degree of the abuse was moderate 2. There were statistically significant differences in the degree of the physical and emotional and total abuse due to gender in favor of females. 3. There were statistically significant differences in the degree of the physical and total abuse due to child age in favor of (10- 11) years of age. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العناني، حنان عبد الحميد.. (2012). الإساءة الوالدية الجسدية والعاطفية للطفل وعلاقة ذلك بمتغيري الجنس والعمر لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية في مدينة عمان . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 26، ج. 2، كانون الثاني 2012. ص ص. 217-242 تم استرجاعه من search.shamaa.org .