البحث المتقدم
     

دراسة بيئية طبية لتقييم مستوى وعي معلمي ومعلمات المدارس الابتدائية للإجراءات الولية الواجب إتخاذها تجاه الإصابات السنية الطارئة في إمارة عجمان

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20399
المؤلف هاشم، رغد. رئيسة، قسم النمو ولبتطور، كلية طب الأسنان، شبكة جامعة عجمان
متغيرات العنوان Knowledge and attitude of primary school teachers about the emergency management of dental trauma in the Emirate of Ajman [Article]
الصفحات ص ص. 91-100
المصدر مجلة عجمان للدراسات والبحوث. مج. 11، ع. 2، 2012
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات تقييم المعلمين  -  معلمو المدارس الابتدائية  -  الخدمات الطبية  -  صحة الاسنان  -  الاطفال  -  عجمان
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
تعد مشكلة سقوط الأطفال على أسنانهم أثناء اللعب من المشاكل الأكثر شيوعا على مستوى العالم، وخصوصا بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8-10 سنوات. لقد أثبتت الدراسات العلمية مؤخرا بأن اتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة عند تعرض الأطفال لمثل هذه الحوادث هو من أهم الأسباب التي سوف تحدد نجاح التدخلات الجراحية الطبية لاحقا. لذلك فقد تم القيام بهذه الدراسة نظرا لعدم توافر المعلومات الكافية عن مستوى وعي معلمي ومعلمات المدارس الابتدائية تجاه الإجراءات الأولية الواجب اتخاذها في مثل هذه الحالات، وذلك لكونهم الفئة الأكثر تواجدا عند تعرض الأطفال لمثل هذه الحوادث في المدارس. لقد تم اختيار عينة عشوائية من 161 معلما ومعلمة يعملون في مدارس إمارة عجمان. ومن خلال هذا الاستبيان اتضح بأن 505 من المعلمين والمعلمات سبق لهم الالتحاق بدورات تدريبية حول الإسعافات الأولية، وللأسف فإن 13% منهم فقط يذكرون بأن هذه التدريبات قد تطرقت إلى الإجراءات الأولية الواجب اتخاذها بعد سقوط الأطفال على أسنانهم؛ وأكثر من 75% من المعلمين والمعلمات اعتبروا أن اتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة يعد أمرا في غاية الأهمية. ومن المثير للانتباه أن أغلب المشاركين 82% كانت لديهم رغبة في الالتحاق بدورات تدريبية إن تم تنظيمها من خلال المدارس لرفع مستوى الوعي لديهم. أكدت هذه الدراسة وجود حاجة ماسة وضرورية لرفع مستوى الوعي بين المعلمين والمعلمات، والذي بدوره سوف يسهم في تقليل معاناة الأطفال الذين يتعرضون لمثل هذه الإصابات أثناء تواجدهم في المدارس، والتشجيع على القيام بمثل هذه الدورات بالتعاون مع وزارة الصحة- وإدارة طب الأسنان تحديدا - سوف يخدم أطفال المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة. (الملخص المنشور)
Aim: To assess, by means of self-administrated structured questionnaire, the level of knowledge of primary schools teachers in Ajman with regards to the immediate emergency management of dental trauma. Material and methods: the questionnaire was sent to teachers in randomly selected primary schools in Ajman. Atotal of 161 teachers responded (response rate 84.4%). Results: Ninety-one percent of the teachers were females, 51.6% in their thirties and 61.5% had university qualification. Fifty teachers have received formal first aid training, only thirteen of them recalled that they had received training on the management of dental trauma. Concerning the management of tooth fracture, 138 respondents 85.8% gave the appropriate management for fractured tooth. Over 121 75% of the respondents indicated that was “very urgent” to seek professional assistance if a permanent tooth has been avulsed, but they had little knowledge on the correct media for transporting the avulsed tooth. Most teaches were unsatisfied with their level of knowledge for dental trauma and the majority were interested in having further education on the topic. Conclusions: the findings revealed that the level of knowledge of management of dental trauma (especially tooth avulsion) among school teachers in Ajman is inadequate and education campaigns are necessary to improve their emergency management of dental injuries. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
هاشم، رغد.. (2012). دراسة بيئية طبية لتقييم مستوى وعي معلمي ومعلمات المدارس الابتدائية للإجراءات الولية الواجب إتخاذها تجاه الإصابات السنية الطارئة في إمارة عجمان . مجلة عجمان للدراسات والبحوث. مج. 11، ع. 2، 2012. ص ص. 91-100 تم استرجاعه من search.shamaa.org .