البحث المتقدم
     

الدلالات التربوية لملامح الإعجاز العلمي في السنة النبوية : أحاديث الغضب أنموذجا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20397
المؤلف أبو عراد، صالح بن علي. أستاذ، التربية الاسلامية، كلية التربية، جامعة الملك خالد
متغيرات العنوان Educational indication of the features of scientific miracle in Sunnah :words of anger as a model [Article]
الصفحات ص ص. 43-64
المصدر مجلة عجمان للدراسات والبحوث. مج. 11، ع. 2، 2012
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات التربية الاسلامية  -  الاغراض التربوية  -  المفردات اللغوية  -  الغضب
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
يهدف البحث إلى التعرف على الدلالات التربوية لملامح الإعجاز العلمي في السنة النبوية (أحاديث الغضب انموذجاً) من خلال الإجابة عن التساؤلات الآتية: 1) ما مفهوم الإعجاز العلمي في السنة النبوية؟ 2) ما مفهوم الغضب وأسبابه؟ وما آثاره السلبية؟ 3) ما الأحاديث النبوية التي تناولت موضوع الغضب؟ 4) ما ملامح وأوجه الإعجاز العلمي في أحاديث الغضب؟ 5) ما أبرز الدلالات التربوية لملامح الإعجاز في أحاديث الغضب؟ وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لمضامين الأحاديث النبوية التي بلغ عددها اثني عشر حديثا نبويا شريفا، إضافة إلى استنباط الدلالات التربوية لملامح الإعجاز فيها. وقد خلصت الدراسة إلى أن أبرز ملامح الإعجاز العلمي في هذه الأحاديث تتمثل في: السبق العلمي والمعرفي المعجز لهذه الأحاديث، والإعجاز التربوي السلوكي لمضامينها، والإعجاز التربوي الجمالي، والإعجاز العلمي الوقائي، والإعجاز العلمي العلاجي، والإعجاز العلمي الإخباري، والإعجاز العلمي المتمثل في تنوع التوجيهات النبوية الكريمة التي أرشد إليها النبي في الوقاية من الغضب ومعالجته. أما أبرز الدلالات التربوية لأحاديث الغضب فتتمثل في: أن انفعال الغضب وإن كان فطريا إلا أنه ليس لازما، وأن بإمكان الإنسان أن يقهر غضبه ويتحكم في انفعالاته من خلال تربية النفس على العديد من الإجراءات كالسكوت والتزام الصمت، والاستعانة بالله من الشيطان الرجيم، وتغيير الوضعية التي يكون الإنسان عليها، والإسراع إلى الوضوء أو الاغتسال، إلى غير ذلك مما يعينه على عدم الاسترسال في الغضب، والحد منه، وتجنب مضاره ومساوئه. وقد اختتم البحث بعدد من النتائج والتوصيات والمقترحات ذات العلاقة بموضوع البحث. (الملخص المنشور)
This research aims at knowing educa¬tional indications of the feature of scien¬tific miracle in prophet sunnah “Words of anger as a model” through answering the following questions: 1) What is the concept of scientific mira¬cle in the prophet Sunnah? 2) What is the concept of anger? What are its reason? What are its negative effects? 3) What are the prophet’s words that handle the subject of anger? 4) What are the features and aspects of scientific miracle in the words of an¬ger? 5) What are the most distinguished edu¬cational indications of the features of miracle in the words of anger? The researcher used analytical de¬scriptive curriculum of the content of prophetic words which number was 12 ones. Beside concluding educational indications of the feature of miracle in them. The study concluded that the most distinguished scientific miracle in these words represented in: miracle scien¬tific and cognitive lead for these words, behavioral educational miracle of its content, aesthetic educational miracle, preventive scientific miracle, treatment scientific miracle, news scientific mira¬cle, and the scientific miracle represent¬ed in the numirity of noble prophetic di¬rections taught to by the prophet to avoid anger and treat it. As about the most distinguished educational indications of the words of anger, they are represented in: the emo¬tion of anger is inherently but it is not obligatory, human can invince his an¬ger and control his emotions by educat¬ing himself some procedures as silence, seeking refuge with Allah from Satan the accursed, changing his situation, hurrying up to Ablution and bathing.. etc. All these means helps him not to get carried a way and reduce anger, and avoid its abuses and disadvantage. The research concluded with some related results and recommendations. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو عراد، صالح بن علي.. (2012). الدلالات التربوية لملامح الإعجاز العلمي في السنة النبوية : أحاديث الغضب أنموذجا. مجلة عجمان للدراسات والبحوث. مج. 11، ع. 2، 2012. ص ص. 43-64 تم استرجاعه من search.shamaa.org .