البحث المتقدم
     

استراتيجيات إدارية تربوية مقترحة لزيارة القيمة المضافة باستخدام إدارة المعرفة في المدارس الحكومية في مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20396
المؤلف الشقران، رامي إبراهيم عبد الرحمن. وزارة التربية والتعليم الأردنية، المملكة الردنية الهاشمية
المؤلف الاضافي التميمي، فواز محمد. وزارة التربية والتعليم الأردنية، المملكة الردنية الهاشمية.
متغيرات العنوان A proposed educational strategy for increasing the value added by using knowledge management at Public Schools in Irbid governorate in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 7-30
المصدر مجلة عجمان للدراسات والبحوث. مج. 11، ع. 2، 2012
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات مديريات التربية والتعليم (الأردن)  -  ادارة المعرفة  -  الاستراتيجيات التربوية  -  الادارة التربوية  -  المدارس الحكومية  -  إربد (الأردن)
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
هدفت الدراسة إلى اقتراح إستراتيجية إدارية تربوية لزيادة القيمة المضافة باستخدام إدارة المعرفة في المدارس الحكومية في مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد، ويتكون مجتمع الدراسة من جميع المديرين والمشرفين والمعلمين العاملين في المدارس الحكومية التابعة لمديريات التربية والتعليم في محافظة إربد، والبالغ عددهم 7469. وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية، إذ بلغ عددها 688 موزعة على 217 مديرا و385 معلما و86 مشرفا تربويا. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء أداتي الدراسة للكشف عن درجة إدراك كل من المديرين والمشرفين التربويين، والمعلمين لمفهوم إدارة المعرفة واستخدامه بالمدارس، وواقع إدارة المعرفة في المدارس الحكومية في مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد من وجهة نظر كل من المديرين والمشرفين والمعلمين بعد التأكد من صدقها وثباتها. أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة إدراك إدارة المعرفة في المدارس الحكومية في مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد كانت متوسطة على جميع المجالات، (وقد تم تطوير مصفوفة لنوع القيمة المضافة المراد زيادتها باستخدام إستراتيجية لإدارة المعرفة في المدارس الحكومية في مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد)، كما تم اقتراح إستراتيجية إدارية تربوية لزيادة القيمة المضافة باستخدام إدارة المعرفة في المدارس الحكومية في مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد. وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها: تبني الإستراتيجية المقترحة لزيادة القيمة المضافة باستخدام إدارة المعرفة في المدارس الحكومية في مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد. (الملخص المنشور)
This study aimed at proposing an educational administration strategy to increase the value-added through us¬ing knowledge management at public schools in Irbid governorate. The study population consisted of 7469 princi¬pals, supervisors & teachers working at public schools. The sample was random¬ly selected & consisted of 688 person distributed as follows: 217 principals, 86 supervisors & 385 teachers. To obtain data two instruments were constructed to reveal the realization de¬gree of principals, supervisors & teach¬ers to the concept of knowledge manage¬ment & its use in schools, and to reveal the actual situation of knowledge man¬agement in private schools as perceived by them. The study results indicated that the degree of realization of knowledge man¬agement and the degree of actual man-agement of knowledge at the public schools in at Irbid governorate is moder¬ate in all fields. An administrative & edu¬cational strategy has been proposed to increase the value-by using knowledge management at public schools in Irbid governorate. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشقران، رامي إبراهيم عبد الرحمن.. (2012). استراتيجيات إدارية تربوية مقترحة لزيارة القيمة المضافة باستخدام إدارة المعرفة في المدارس الحكومية في مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد . مجلة عجمان للدراسات والبحوث. مج. 11، ع. 2، 2012. ص ص. 7-30 تم استرجاعه من search.shamaa.org .