البحث المتقدم
     

الكفايات والتربية على القيم والاختيار مفاهيمها ومرجعياتها في المنهاج التربوي من خلال الميثاق الوطني للتربية والتكوين والكتاب الأبيض

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17336
المؤلف مجاهد، عبد الله.
الصفحات ص ص. 23-39
المصدر مجلة علوم التربية. ع. 47، مارس 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الكفايات  -  التربية على القيم  -  تكوين المفاهيم  -  المناهج
لغة الوثيقة العربية
البلد المغرب
تناولت هذه الورقة مفهوم الكفايات عارضة لمعناه بالإضافة إلى معنى التربية على القيم والاختيار. ففي إطار مراجعة البرامج والمناهج التربوية المغربية تمّ تبني مدخل التربية على القيم والاختيار كتوجّه استراتيجي لإصلاح المنظومة التربوية ارتكازا على مقاربة بيداغوجيا جديدة تعتمد رهان الكفايات، هدفها جعل المؤسسة التعليمية تكوّن الناشئة تكوينا يقضي بتزويد المجتمع بالكفاءات المؤهلة للاندماج في الحياة العملية، متشبعة بالقيم الإسلامية والروح الوطنية، تحترم مبادئ حقوق الإنسان وطنيا ودوليا، ترسخ مبادئ التسامح، تحترم الرأي الآخر، تقدّر المسؤولية وروح العمل، تؤمن بالاجتهاد والمثابرة، تحرص على الثقة الإيجابية بالنفس، تمارس النقد وتعمل عند الاختيار أو اتخاذ القرار.. كل ذلك من أجل الإسهام في بناء كيان مجتمعي متماسك متقدم يسوده الأمن والاطمئنان. كما عرضت الورقة للأسس المرجعية الرسمية لهذه المكونات في المنهاج الدراسي مثل: الميثاق الوطني للتربية والتكوين، والتوجهات العامة لوزارة التربية الوطنية في المغرب. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مجاهد، عبد الله. (2010). الكفايات والتربية على القيم والاختيار مفاهيمها ومرجعياتها في المنهاج التربوي من خلال الميثاق الوطني للتربية والتكوين والكتاب الأبيض . مجلة علوم التربية. ع. 47، مارس 2011. ص ص. 23-39 تم استرجاعه من search.shamaa.org .