البحث المتقدم
     

أثر إستراتيجيتي مهارات التفكير فوق المعرفي وإستخدام الأمثلة على حل المشكلات الهندسية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 005632
المؤلف الزعبي، علي محمد. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة
متغيرات العنوان The effect of using meta cognitive skills and examples as strategies in solving geometry problems at the ninth grade level [Article]
الصفحات ص ص. 143-164
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 3، سبتمبر 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مهارات التفكير  -  تدريس الرياضيات  -  التعليم الاساسي  -  الهندسة (رياضيات)  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استراتيجيتي المهارات فوق المعرفية والأمثلة على حل المسائل الهندسية، ولتحقيق ذلك اختيرت إحدى المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم بالأردن قصداً، واختير منها ثلاث شعب في الصف التاسع، دربت إحداها على المهارات فوق المعرفية، وأخرى على إستراتيجية الأمثلة، أما الثالثة فقد استخدم معها استراتيجية الكتاب الضابطة. أعد الباحث اختباراً تحصيلياً في المسائل الهندسية على المحتوى الذي تم التدريب عليه، وتم التحقق من صدقه من خلال جدول مواصفات وعرضه على مجموعة محكمين وثباته عن طريق الإعادة. بينت النتائج تفوق كلّ من مجموعة المهارات فوق المعرفية ومجموعة الأمثلة على مجموعة استراتيجية الكتاب، كما تبين من خلال النتائج تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة في فئة التحصيل العليا، أما في فئة التحصيل الدنيا فقد تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة. وفي ضوء هذه النتائج حددت بعض التوصيات منها إجراء بعض الدراسات حول أثر الاستراتيجيات في هذه الدراسة على صفوف أخرى. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزعبي، علي محمد.. (2007). أثر إستراتيجيتي مهارات التفكير فوق المعرفي وإستخدام الأمثلة على حل المشكلات الهندسية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 3، سبتمبر 2007. ص ص. 143-164 تم استرجاعه من search.shamaa.org .