البحث المتقدم
     

أثر التدخل المبكر بأحد تدريبات اللفظ المنغم (الإيقاع الحركي الجسدي) في تحسن نطق أصوات الحروف والمقاطع الصوتية لدى الأطفال زارعي القوقعة في الفئة العمرية (3-5) سنوات بمدارس دمج رياض الأطفال بجدة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17459
المؤلف بن صديق، لينا عمر. أستاذ التربية الخاصة، قسم التربية الخاصة، جامعة الملك عبد العزيز
متغيرات العنوان Impact of early intervention using verbotonal practices to imrove the verbalizing phonemes and morphemes for children with Chochlear implants (3-5) years Mainstreamed at Kindergraten Schools in Jeddah [Article]
الصفحات ص ص. 35-64
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 14، ع. 54، مارس 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التدخل  -  برامج التدريب  -  اللفظ  -  الاطفال  -  الدمج المدرسي  -  رياض الاطفال  -  ضعيفو السمع  -  الصم  -  تربية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة  -  جدة (السعودية : محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر التدخل المبكر باستخدام أحد تدريبات طريقة اللفظ المنغم (اﻹيقاع الحركي الجسدي) في نطق أصوات الحروف والمقاطع الصوتية لدى الأطفال زارعي القوقعة بمدارس دمج رياض الأطفال بجدة، وتكونت عينة الدراسة من 5 أطفال، منهم 2 من الذكور، و3 من اﻹناث، تراوحت Hعمارهم ما بين (3-5) سنوات. وقد تم اختيار العينة بطريقة قصدية من روضة دمج لضعاف السمع والصم بمدينة جدة. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم اختبار تكرار المقاطع والكلمات للأطفال ضعاف السمع من عمر ما قبل المدرسة، وبرنامج اللفظ المنغم "الفربتونال"، وﻟﻺجابة عن سؤال الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، كما تم استخدام اختبار ويلكوسون (Wilcoxon) لحساب دلالة الفروق بين درجات عينة الدراسة على اختبار تكرار المقاطع والكلمات للأطفال ضعاف السمع من عمر ما قبل المدرسة، قبل وبعد تطبيق اللفظ المنغم. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد اختبار تكرار المقاطع والكلمات للأطفال ضعاف السمع من عمر ما قبل المدرسة لصالح الاختبار البعدي، وهذا يشير إلى فاعلية برنامج اللفظ المنغم، كما أظهرت النتائج احتفاظ عينة الدراسة بأثر التدريب على اختبار المتابعة، وذلك بعد التوقف عن تطبيق برنامج اللفظ المنغم باستخدام اﻹيقاع الحركي لمدة (شهر). (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بن صديق، لينا عمر.. (2013). أثر التدخل المبكر بأحد تدريبات اللفظ المنغم (الإيقاع الحركي الجسدي) في تحسن نطق أصوات الحروف والمقاطع الصوتية لدى الأطفال زارعي القوقعة في الفئة العمرية (3-5) سنوات بمدارس دمج رياض الأطفال بجدة . مجلة الطفولة العربية. مج. 14، ع. 54، مارس 2013. ص ص. 35-64 تم استرجاعه من search.shamaa.org .