البحث المتقدم
     

واقع التعليم العالي في مملكة البحرين ومدى مواءمته مع متطلبات التنمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042480
المؤلف الملا عبد الله، فيصل حميد.
متغيرات العنوان The status of higher education in kingdom of Bahrain and its relation to development requirements [Article]
المصدر مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية. مج. 36، ع. 136، يناير 2009
الواصفات التعليم العالي  -  التنمية الاقتصادية  -  البحرين
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع التعليم العالي في مملكة البحرين ومدى مواءمته مع متطلبات التنمية الاقتصادية والبشرية، وكذلك تعرف التحديات التي تحول دون تفعيل مخرجات التعليم العالي وربطها بمتطلبات التنمية، إضافة إلى تعرف أهم الاستراتيجيات المستقبلية لربط خطط التعليم العالي بالتنمية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، الذي يعتمد على تجميع الحقائق والمعلومات، ثم مقارنتها وتحليلها وتفسيرها، للوصول إلى تعميمات مقبولة. وأشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي:1) أن التعليم العالي في البحرين شهد تطوراً كبيراً؛ حيث بدأ بمعهد واحد للتعليم العالي، وبعدد محدود من الطلبة، ليصل إلى عشرات الجامعات والكليات ذات التخصصات المتنوعة. 2) زيادة الإقبال على التعليم العالي في البحرين في الوقت الراهن بشكل مطرد وسريع، وعجز مؤسسات التعليم العالي - خاصة الحكومية منه - عن استيعاب هذه الزيادة على الرغم من زيادة طاقتها الاستيعابية. 3) هناك فجوة نوعية بين عدد الطلاب والطالبات الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي؛ حيث تمثل الطالبات نحو 65% من إجمالي عدد الطلبة الملتحقين بمختلف مؤسسات التعليم العالي الحكومية، في حين يمثل الطلاب نحو 35%. 4) كثير من مخرجات التعليم العالي في أعدادها ومجالات تخصصاتها لا تتلاءم مع متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل. 5) أن سوق العمل يحتاج إلى مخرجات التعليم العالي الفني من نمط الكليات المتوسطة، الذي يقوم على مجموعة من البرامج المهنية والفنية والتطبيقية المتنوعة لمدة سنتين، وهذا لا يتسق مع واقع مؤسسات التعليم العالي التي تهيمن عليها التخصصات الجامعية الإدارية والنظرية. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تسهم في تطوير مخرجات التعليم العالي وربطها بمتطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الملا عبد الله، فيصل حميد. (2010). واقع التعليم العالي في مملكة البحرين ومدى مواءمته مع متطلبات التنمية . مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية. مج. 36، ع. 136، يناير 2009. تم استرجاعه من search.shamaa.org .