البحث المتقدم
     

المشكلات النفسية لدى الأطفال المعوقين في المدارس الجامعة من وجهة نظر معلميهم بمحافظة غزة وسبل التغلب عليها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 012852
المؤلف غراب، هشام أحمد محمود. قسم العلوم التربوية، كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية، غزة
متغيرات العنوان The psychological problems of the handicapped children in Gaza comprehensive schools from teachers' perspective [Article]
الصفحات ص ص. 533-560
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 15، ع. 1، يناير 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات علم نفس الطفل  -  الاطفال  -  المعوقون  -  غزة (فلسطين: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى معرفة المشكلات النفسية لدى الأطفال المعوقين الملتحقين بالمدارس الجامعة بمحافظة غزة. تكونت عينة الدراسة من 125 طفلاً معوقًا 56 ذكرًا و 69أنثى واستخدمت في الدراسة الاستبانة لمعرفة مدى انتشار المشكلات النفسية لدى أفراد العينة وتكونت الاستبانة من 42 فقرة وزعت على أربعة مجالات يمثل كل مجال منها مشكلة نفسية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي للتعرف على المشكلات النفسية وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: حصلت جميع المشكلات النفسية على نسبة مئوية عالية مما يؤكد وجودها لدى عينة الدراسة. فقد حصلت مشكلة الخجل على أعلى الأوزان النسبية يليها مشكلة القلق، ومشكلة العزلة الاجتماعية، ومشكلة عدم الدافعية نحو الدراسة وحصلت مشكلة العدوانية على المرتبة الأخيرة. وتبين عدم وجود فروق دالة إحصائيا في المشكلات النفسية تبعًا لمتغير العمر إلا فيما يتعلق بالعدوانية فقد حصلت على مستوى دلالة 0.05 لصالح الأطفال الأقل عمرًا. وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا في المشكلات النفسية تبعًا للجنس. وتبين كذلك وجود فروق دالة إحصائياًّ في المشكلات النفسية تبعاً لنوع الإعاقة وقد كانت دالة لصالح الأطفال المنغوليين. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
غراب، هشام أحمد محمود.. (2007). المشكلات النفسية لدى الأطفال المعوقين في المدارس الجامعة من وجهة نظر معلميهم بمحافظة غزة وسبل التغلب عليها . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 15، ع. 1، يناير 2007. ص ص. 533-560 تم استرجاعه من search.shamaa.org .