البحث المتقدم
     

دراسة تقويمية لبرنامج إعداد المعلم بكلية التربية بالجامعة الإسلامية في غزة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 012847
المؤلف أبو دقة، سناء إبراهيم. قسم علم النفس، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين
المؤلف الاضافي اللولو، فتحية صبحي. قسم المناهج وتكنولوجيا التعليم، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
متغيرات العنوان Evaluation study for the teacher preparation program in the college of education of the Islamic university of Gaza [Article]
الصفحات ص ص. 465-504
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 15، ع. 1، يناير 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الجامعة الإسلامية (غزة، فلسطين)كلية التربية  -  اعداد المعلمين
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى تقويم برنامج إعداد المعلم في كلية التربية بالجامعة الإسلامية في عزة من وجهة نظر الخريجات .واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وقد تم توزيع أداة الدراسة على عينة عشوائية من الخريجات في التخصصات المختلفة بلغت 90 طالبة، وقد تم بناء أداة الدراسة وهي بطاقة خريج مقننة، تتكون من المجالات التالي: معلومات عامة عن العينة، المساقات الدراسية، الاتجاه نحو مهنة التدريس، المهارات المكتسبة من البرنامج، واقع التدريب الميداني، مهارات الاتصال والتواصل، الرضا عن البرنامج، تطوير البرنامج. وتم استخدام المتوسط الحسابي والوزن النسبي لتحليل نتائج الدراسة التي أظهرت أهمية المساقات العملية و التطبيقية بالنسبة للمواد النظرية، كما أظهرت رضا الطالبات عن المدرسين وبرنامج الكلية وأن البرنامج له قدرة واضحة في تنمية الاتجاهات الإيجابية والمهارات اللازمة لممارسة مهنة التدريس .كما وأظهرت حاجة الطالبات للمهارات التكنولوجية والحاسوبية كما أوضحت النتائج أن برنامج التدريب الميداني ينمى بعض المهارات التدريسية مع اقتراح زيادة فترة التدريب الميداني في كلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة وأوصت الدراسة بالاهتمام بالتطبيقات العملية والمهارات التقنية والمهنية وضرورة استمرار مراجعة وتقويم برنامج إعداد المعلمين لتلبية احتياجات المعلم في المجتمع الفلسطيني. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو دقة، سناء إبراهيم.. (2007). دراسة تقويمية لبرنامج إعداد المعلم بكلية التربية بالجامعة الإسلامية في غزة . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 15، ع. 1، يناير 2007. ص ص. 465-504 تم استرجاعه من search.shamaa.org .