البحث المتقدم
     

واقع إستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصالات من قبل طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038281
المؤلف العجلوني، خالد إبراهيم. كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن
متغيرات العنوان The status of utilizing information and communication technologies by students of graduate studies at the faculty of educational sciences at the university of Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 433-448
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ملحق، كانون الأول 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الأردنية (الاردن)كلية العلوم التربوية  -  تكنولوجيا المعلومات  -  طلاب الدراسات العليا
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية ومدى توافر البنى التحتية لها ومدى استخدامها من قبل طلبة الدراسات العليا في الكلية ومعوقات استخدامها. تكوّن أفراد الدراسة من جميع طلبة الدراسات العليا في كليّة العلوم التربوية في الجامعة الأردنية والمسجلين خلال الفصل الثاني للعام الدراسي 2006/2007، والبالغ عددهم 819 طالباً وطالبة موزعين إلى 551 طالباً وطالبة ماجستير و302 طالب وطالبة دكتوراه. بلغ عدد الاستبانات التي حصل عليها الباحث بعد تعبئتها من قبل أفراد الدراسة 574 استبانة. أظهرت نتائج الدراسة وضع الأدوات والأجهزة الملحقة بالحاسوب والمتوافرة في مختبرات الحاسوب في كليّة العلوم التربوية جيداً من حيث عددها ونسبتها، وأنّ مختبرات كلية العلوم التربوية تمتلك برمجيات ذات أهداف عامة تمكن طلبة الدراسات العليا من استخدام برامج الحاسوب التطبيقية المختلفة. وأنّ أكبر عائق يواجه استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هو قلة عدد الأجهزة في مختبرات الحاسوب، وضعف سرعة الأجهزة في معالجة البيانات، وكثرة عدد الطلاب في المادة الواحدة، وقلة البرمجيات التعليمية المتوافرة في مختبرات الكلية، ونقص تدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام الحاسوب في التدريس، وعدم التدريب الكافي لأعضاء هيئة التدريس على استخدام الإنترنت، ولم تكشف النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة (α=0.05) في درجة استخدام طلبة الدراسات العليا لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تعزى لجنس الطلبة وللدرجة العلمية (ماجستير، دكتوراه). (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العجلوني، خالد إبراهيم.. (2009). واقع إستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصالات من قبل طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية . دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ملحق، كانون الأول 2009. ص ص. 433-448 تم استرجاعه من search.shamaa.org .