البحث المتقدم
     

الحاجات التدريبية لأعضاء الهيئات التدريسية في كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية الخاصة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038277
المؤلف أبو نمرة، محمد خميس حسين. جامعة الشرق الأوسط، الأردن
المؤلف الاضافي الحديدي، محمود عبد الرحمن. جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
متغيرات العنوان The training needs for the teaching staff in the faculties of educational sciences in the private universities in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 362-387
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ملحق، كانون الأول 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  التدريب  -  كليات المعلمين  -  الجامعات الخاصة  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
الكشف عن الاحتياجات التدريبية لأعضاء الهيئات التدريسية في كليات العلوم التربوية في الجامعات الخاصة في الأردن، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق دالة احصائيا في وجهات نظرهم في درجة تقديرهم لاحتياجاتهم التدريبية وفقا لمتغيرات الجنس، والرتبة الأكاديمية والخبرة. وقد تكونت العينة من 82 من أعضاء الهيئات التدريسية في كليات العلوم التربوية، منهم 56 من الذكور و26 من الإناث تمّ اختيارهم عشوائيا. وقد تمّ التوصل إلى النتائج التالية: إن الحاجات التدريبية لأعضاء الهيئات التدريسية وفق تقديراتهم لأنفسم كانت بدرجة متوسطة على مجالات الدراسة (التخطيط، القياس والتقويم، الدراسات والمشاريع، إعداد واستخدام مواد التعليم والتعلم، وإدارة قاعة التدريس وتنظيمها). كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أعضاء الهيئة التدريسية لحاجاتهم التدريسية تعزى لمتغير الجنس. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية ومتغير الخبرة. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو نمرة، محمد خميس حسين.. (2009). الحاجات التدريبية لأعضاء الهيئات التدريسية في كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية الخاصة . دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ملحق، كانون الأول 2009. ص ص. 362-387 تم استرجاعه من search.shamaa.org .