البحث المتقدم
     

أثر إستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية التفكير الإبداعي عند طلبة الصف التاسع الأساسي في مبحث التاريخ

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038270
المؤلف القضاة، بسام محمد. كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن
متغيرات العنوان The effect of group work strategy on developing creative thinking in the history subject for grade nine students in the upper basic stage [Article]
الصفحات ص ص. 267-276
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ملحق، كانون الأول 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تدريس التاريخ  -  مهارات التفكير  -  برامج الخبرة العملية  -  التفكير الابداعي  -  التعليم الاساسي  -  عمان (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
يهدف هذا البحث إلى الوقوف على أثر استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية التفكير الإبداعي عند طلبة الصف التاسع الأساسي في مبحث التاريخ. وقد تكونت عينة الدراسة من 124 طالباً وطالبة من الصف التاسع الأساسي من مديرية تربية عمان الثانية، استخدم الباحث اختبار تورانس للتفكير الإبداعي صور الألفاظ "أ" بصورته المعدلة للبيئة الأردنية، حسب له معاملات الصدق والثبات على عينة مكونة من 45 طالباً من خارج عينة البحث، تم حساب ثبات الاختبار باستخدام معادلة كرونباخ ألفا وبلغ 0.91. كشف البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية α=0.05 لصالح المجموعة التي درست باستخدام التعلم التعاوني مقارنة بالمجموعة التقليدية، ووجود فروق في التفكير الإبداعي بين الطلاب والطالبات ولصالح الطالبات، ولم توجد فروق للتفاعل بين الطريقة والجنس. في ضوء النتائج السابقة، أوصى البحث بدعوة المعلمين إلى استخدام وتوجيه إجراءاتهم التدريسية نحو التعلم التعاوني، وأوصى المدربين على اعتبار التعلم التعاوني أحد المحاور الرئيسية في برامج إعدادهم لمعلمي التاريخ في برامج تدريبهم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القضاة، بسام محمد.. (2009). أثر إستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية التفكير الإبداعي عند طلبة الصف التاسع الأساسي في مبحث التاريخ . دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ملحق، كانون الأول 2009. ص ص. 267-276 تم استرجاعه من search.shamaa.org .