البحث المتقدم
     

تحليل واقع الأسئلة التقويمية في كتب التربية الإسلامية للمرحلتين الأساسية والثانوية في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038268
المؤلف سلمان، خالد عطية. قسم المناهج والتدريس، جامعة الطفيلة التقنية
المؤلف الاضافي الخوالدة، ناصر أحمد. قسم المناهج والتدريس، الجامعة الأردنية.
متغيرات العنوان Evaluative questions in islamic education text-books for basic and secondary stages in Jordan :analytical study [Article]
الصفحات ص ص. 251-266
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ملحق، كانون الأول 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعليم الاساسي  -  الكتب المدرسية  -  التربية الاسلامية  -  التقييم  -  التعليم الثانوي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع الأسئلة التقويمية في كتب التربية الإسلامية للمرحلتين الأساسية والثانوية في الأردن، وقد تكونت عينة الدراسة من ستة كتب درست في العام الدراسي 2006/2007، وقد بلغ عدد الأسئلة التي تم تحليلها 2565 سؤالاً، واستخدم أسلوب تحليل المحتوى، واعتمدت وحدة (السؤال) وحدة للتحليل. ولغرض الكشف عن صدق أدوات التحليل المستخدمة في الدراسة، فقد تمّ عرضها على لجنة من المحكمين عددها 30 عضواً، كما بلغت نسبة متوسط الثبات 92.81. ولاستخراج النتائج ومناقشتها فقد تم حساب التكرارات والنسبة المئوية. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج، ومن أبرزها: ركزت الأسئلة على المجال المعرفي على حساب المجالين الآخرين: المهاري والوجداني، كما اهتمت بالمستويات الدنيا من التفكير (الفهم والتذكر)، كما جاءت الأنواع الفرعية للشكل الموضوعي متنوعة، ولكنّها غير متوازنة. أما ما يتعلق بالأنماط التنظيمية التي تقيسها الأسئلة فقد طغت الأسئلة التي تقيس نمط التوضيح على باقي الأنماط الأخرى. وقد أوصت الدراسة بضرورة زيادة الاهتمام بالأسئلة التقويمية في كتب التربية الإسلامية، وفق نسق محدد وبشكل متوازن. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سلمان، خالد عطية.. (2009). تحليل واقع الأسئلة التقويمية في كتب التربية الإسلامية للمرحلتين الأساسية والثانوية في الأردن . دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ملحق، كانون الأول 2009. ص ص. 251-266 تم استرجاعه من search.shamaa.org .