البحث المتقدم
     

تقييم القدرة التعلمية والإستعداد للتحسين الإداري لدى الإدارات الأكاديمية الوسطى في الجامعات الأردنية الرسمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038257
المؤلف الكيلاني، أنمار مصطفى. كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية
متغيرات العنوان Evaluating learning capability and readiness to managerial improvement for academic mid-management at jordanian public universities [Article]
الصفحات ص ص. 150-160
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ع. 1، أذار 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاستعداد للتعلم  -  التقييم  -  الوحدات الادارية الوسيطة  -  ادارة الجامعة  -  الجامعات الحكومية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم القدرة التعليمية والاستعداد للتحسين الإداري لدى الإدارات الوسطى في الجامعات الرسمية الأردنية، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة ذات شقين الأوّل لقياس درجة القدرة التعلمية والثاني لقياس الاستعداد للتحسين الإداري، وقد تمّ توزيع الاستبانة على مجتمع الدراسة ممثلاً بعينتها التي تمّ اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية من مجتمع الدراسة البالغ عدده 590 إداريا موزعين على ثماني جامعات وعلى أربع وظائف هي عميد، نائب عميد، مساعد عميد، رئيس قسم، وقد تكوّنت عينة الدراسة من 240 إداريّاً. أشارت نتائج الدراسة إلى أنّ درجة القدرة التعليمية والاستعداد للتحسين الإداري كانت متوسطة لكلّ منهما، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق مهمة بين متوسطات القدرة التعلمية تعزى للمسمى الوظيفي، ووجود فروق مهمة بين متوسطات القدرة التعلمية التي تعزى إلى الجامعة، كما أنّ الفروق كانت مهمة بالنسبة لمتوسطات درجات الاستعداد للتحسين الإداري التي تعزى إلى الجامعة والمسمى الوظيفي. وقد أوصت الدراسة بضرورة إجراء تحسين وتطوير جوانب إدارة المعرفة التي يمكنها رفع سويّة القدرة التعلمية والاستعداد للتحسين الإداري. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الكيلاني، أنمار مصطفى.. (2009). تقييم القدرة التعلمية والإستعداد للتحسين الإداري لدى الإدارات الأكاديمية الوسطى في الجامعات الأردنية الرسمية . دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ع. 1، أذار 2009. ص ص. 150-160 تم استرجاعه من search.shamaa.org .