البحث المتقدم
     

إتجاهات طلبة الجامعات الأردنية نحو مادة التربية الوطنية وإنعكاس ذلك على درجة تمثلهم للعديد من مفاهيمها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038255
المؤلف الزبون، محمد سليم. قسم الإدارة التربوية والأصول، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن
متغيرات العنوان The university of Jordan students inclination towards national education course and its reflection on the understanding of many of its meanings [Article]
الصفحات ص ص. 117-133
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ع. 1، أذار 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية على المواطنة  -  اتجاهات الطلاب  -  الطلاب الجامعيون  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى تعرّف اتجاهات طلبة الجامعات الأردنية نحو مادة التربية الوطنية وانعكاس ذلك على تمثلهم للعديد من مفاهيمها، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تمّ اختيار عينة الدراسة البالغ عددها 724 طالباً وطالبة بالطريقة العشوائية من أربع جامعات أردنية رسمية وخاصة من مجتمع الدراسة المكون من 2069 طالباً وطالبة من السنة الأولى وحتى نهاية السنة الرابعة يدرسون تلك المادة في الفصل الصيفي من العام الدراسي 2006/2007، ولجمع المعلومات تمّ إعداد مقياس خاص للاتجاهات يتكون من 30 فقرة. وأظهرت نتائج الدراسة أن اتجاه الطلبة نحو مادة التربية الوطنية مرتفع في كافة مجالات الدراسة وهي: اتجاه الطلبة نحو أهمية مادة التربية الوطنية، والاتجاه نحو مادة التربية الوطنية كمبحث دراسي، والاتجاه نحو الثقافة والمعرفة النظرية في مادة التربية الوطنية والاتجاه نحو المهن والتخصصات المرتبطة بمادة التربية الوطنية، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، في حين أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري التخصص والسنة الدراسية، وفي ضوء نتائج هذه الدراسة قدّم الباحث مجموعة من التوصيات التي يؤمل أن تفيد واضعي السياسة التربوية والمناهج في الجامعات الأردنية من أجل تحسين النظرة الإيجابية نحو التربية الوطنية وانعكاسات تلك المادة على تمثل الطلبة لمفاهيمها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزبون، محمد سليم.. (2009). إتجاهات طلبة الجامعات الأردنية نحو مادة التربية الوطنية وإنعكاس ذلك على درجة تمثلهم للعديد من مفاهيمها . دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ع. 1، أذار 2009. ص ص. 117-133 تم استرجاعه من search.shamaa.org .