البحث المتقدم
     

منظومة القيم الأخلاقية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038253
المؤلف منصور، هدى خالد. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن
المؤلف الاضافي طلافحة، حامد عبد الله. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
متغيرات العنوان Moral values system included in islamic education text books for basic grades (1st-10th) in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 46-70
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ع. 1، أذار 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية الاسلامية  -  الكتب المدرسية  -  القيم الاخلاقية  -  تحليل المضمون  -  التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدف البحث إلى الكشف عن منظومة القيم الأخلاقية التي ينبغي تضمينها في كتب التربية الإسلاميّة للمرحلة الأساسيّة في الأردن، والقيم المتضمنة في تلك الكتب. تكوّنت عينة البحث من جميع كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسيّة في الأردن، والبالغ عددها 10 كتب. استخدم الباحثان أسلوب التحليل الفلسفي للتوصل إلى القيم الأخلاقيّة التي ينبغي تضمينها في تلك الكتب، وأسلوب تحليل المحتوى للكشف عن القيم الأخلاقية المتضمنة فيها، بالاعتماد على الجملة المفيدة وحدة لتحليل القيم الأخلاقيّة. وتمّ التأكد من صدق الأداة التي يعرضها على المحكمين وحساب ثبات التحليل من خلال إعادته. وأظهرت النتائج أن القيم الأخلاقية التي ينبغي تضمينها في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسيّة موزعة هرميّاً على أربعة مجالات، هي: 1) منظومة القيم الأخلاقية الفردية، والقيم الأسرية، والقيم المدنية، والقيم بين الأممية، كما أظهرت النتائج أن نسبة الجمل المتضمنة قيماً أخلاقية بلغت 28%، وأن نسبة عدد القيم الأخلاقية 64% من مجموع القيم الأخلاقية التي ينبغي تضمينها، وأن أعلى نسبة ظهور كانت لمجال القيم الأخلاقية الفردية، وأقل نسبة لمجال القيم الأخلاقية بين الأممية. وخرج البحث بتوصيات أهمها إعادة النظر في المحتوى القيمي الأخلاقي لمنهاج وكتب التربية الإسلامية، وتبني منظومة قيمية أخلاقية ذات بنية منطقية والاهتمام بتحديد معايير اختيار المحتوى الأخلاقي للمنهاج. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
منصور، هدى خالد.. (2009). منظومة القيم الأخلاقية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية في الأردن . دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ع. 1، أذار 2009. ص ص. 46-70 تم استرجاعه من search.shamaa.org .