البحث المتقدم
     

إتجاهات مديري المدارس الثانوية في الأردن نحو البحوث التربوية ونتائجها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038250
المؤلف الشبول، منذر قاسم. قسم الإدارة والقيادة، كلية العلوم الإنسانية، جامة الشرق الأوسط للدراسات العليا، عمان، الأردن
متغيرات العنوان The attitudes of the secondary schools' principals in Jordan toward educational research and its outcomes [Article]
الصفحات ص ص. 20-35
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ع. 1، أذار 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مديرو المدارس  -  المدارس الثانوية  -  الابحاث التربوية
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى تعرف اتجاهات مديري المدارس الثانوية في الأردن نحو البحوث التربوية ونتائجها. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم توزيع أداة الدراسة على أفراد العينة البالغ عددهم 225 مديراً ومديرة، وإيجاد المتوسطات الحسابيّة والانحرافات المعياريّة، واختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي، واختبار (توكي) Tuky. وكشفت الدراسة عن عدد من النتائج، كان من أهمها: 1) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في أبعاد أهميّة البحوث التربوية، وإجراءات البحوث التربوية، والإفادة من نتائج البحوث التربوية، وعدم وجود فروق في بعد نتائج الأبحاث التربوية تعزى للجنس. 2) وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في أبعاد أهميّة البحوث التربوية، وإجراءات البحوث التربوية، والإفادة من نتائج البحوث التربوية، وعدم وجود فروق في بعد نتائج الأبحاث التربوية تعزى للمؤهل العلمي والخبرة الإداريّة. 3) وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين مؤهلي بكالوريوس + دبلوم تربية ودكتوراه لصالح دكتوراه. وتمّ التوصل إلى مجموعة من التوصيات، منها: 1) تشجيع مديري المدارس على الاطلاع على البحوث التربوية والإفادة من نتائجها، وتقديم حوافز ماديّة ومعنويّة لمن يُعد بحوثاً منهم. 2) عقد دورات تأهيليّة لمديري المدارس حول كيفيّة إعداد البحوث التربوية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشبول، منذر قاسم.. (2009). إتجاهات مديري المدارس الثانوية في الأردن نحو البحوث التربوية ونتائجها . دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ع. 1، أذار 2009. ص ص. 20-35 تم استرجاعه من search.shamaa.org .