البحث المتقدم
     

مستوى التمكن المعرفي لدى معلمي ومعلمات التاريخ في المدارس العربية الخاصة بالشارقة للمفاهيم التاريخية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 037524
المؤلف نزال، شكري حامد. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة الإسراء الخاصة، عمان، الأردن
متغيرات العنوان Extent of Sharjah arabic private schools' history teachers' empowerment knowledge of history concepts [Article]
الصفحات ص ص.1-12
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ع. 2، أيلول 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القدرات المعرفية  -  معلمو التاريخ  -  تدريس التاريخ  -  المدارس الخاصة  -  الشارقة (الامارات العربية المتحدة: إمارة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
إستهدف هذا البحث الوقوف على مستوى التمكن المعرفي لدى معلمي ومعلمات التاريخ في المدارس العربية الخاصة بإمارة الشارقة للمفاهيم التاريخية الواردة في الوحدات الدراسية الثلاث الأولى (المادة الدراسية المقررة للفصل الدراسي الأوّل من العام الدراسي 2004/ 2005م) من الكتاب الدراسي المقرر للصف التاسع. تكونت عينة البحث من 30 معلماً ومعلمة، 15 معلماً و15 معلمة موزعين على 22 مدرسة للبنين والبنات، تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية. هذا وقد قام الباحث بإعداد وتطوير اختبار تحصيلي موضوعي من الاختيار من متعدد، تضمن 25 فقرة، وقد تم استخراج دلالات الصدق والثبات حسب الأصول. ولتحليل البيانات تم استخدام اختبار "ت" والمتوسطات الحسابية. وقد كشفت نتائج البحث عن تدنّ ملحوظ في مستوى التمكن المعرفي لدى المعلمين والمعلمات –أفراد العينة- للمفاهيم التاريخية، كذلك أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط علامات مستوى التمكن المعرفي للمفاهيم التاريخية لدى كل من المعلمين والمعلمات –أفراد العينة- لصالح المعلمات. أخيراً كشفت النتائج عن مجموعة من المفاهيم التاريخية التي أظهر فيها أفراد العينة ضعفاً واضحاً في مستوى تمكنهم المعرفي فيها، مقابل بعض المفاهيم التي أظهروا فيها قوّة في مستوى تمكنهم المعرفي فيها. هذا وانتهى البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات للمسؤولين وذوي العلاقة بالمناهج والكتب الدراسية، والإشراف والتدريب التربوي، وكذلك للباحثين والمهتمين في هذا المجال. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
نزال، شكري حامد.. (2009). مستوى التمكن المعرفي لدى معلمي ومعلمات التاريخ في المدارس العربية الخاصة بالشارقة للمفاهيم التاريخية . دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ع. 2، أيلول 2009. ص ص.1-12 تم استرجاعه من search.shamaa.org .