البحث المتقدم
     

الفروق بين الجنسين في إستراتيجيات المواجهة خلال الحياة الجامعة : دور أبعاد الشخصية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 037522
المؤلف علاء الدين، جهاد محمود. قسم علم النفس التربوي، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الزرقاء،الأردن
متغيرات العنوان Gender differences in coping strategies during college life :the role of personality dimensions [Article]
الصفحات ص ص.190-220
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ع. 2، أيلول 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفروق الجنسية  -  الطلاب الجامعيون  -  دراسات الشخصية  -  مهارات الحياة
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
أجريت الدراسة الحالية للكشف عن الفروق بين الذكور والإناث تبعاً لأدوار النوع التقليدية وغير التقليدية في متغيرات استراتيجيات المواجهة والتوتر المدرك والدعم الاجتماعي والتفاؤل. تألفت عينة الدراسة من 121 طالباً وطالبة من الجامعة الهاشمية تم تصنيفهم إلى تقليديين وغير تقليديين لدور النوع، حسب درجاتهم على قائمة بيم لدور النوع (Bem Sex-Role Inventory, BSRI; Bem, 1974). توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة في المواجهة المتمركزة على المشكلة، والتفاؤل والدعم الاجتماعي، سواء بين الذكور والإناث تقليديي دور النوع، أو بين الذكور والإناث غير تقليديي دور النوع. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة في المواجهة المتمركزة على المشاعر لصالح كل من الإناث تقليديات دور النوع، والذكور غير تقليديي دور النوع، وإلى وجود فروق دالة في التوتر المدرك لصالح الإناث تقليديات وغير تقليديات دور النوع. أظهرت نتائج تحليلات الانحدار المتعددة أن التفاؤل يعد متنبئاً فريداً بالاستخدام الأكبر للمواجهة المتمركزة على المشكلة لدى الذكور تقليديي دور النوع، والذكور والإناث غير تقليديي دور النوع. تضم الدراسة تضمينات لتدخلات إرشادية ولفهم الفروق بين الجنسين والأثر الدال للتنشئة الاجتماعية وأدوار النوع والشخصية على السلوك. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
علاء الدين، جهاد محمود.. (2009). الفروق بين الجنسين في إستراتيجيات المواجهة خلال الحياة الجامعة : دور أبعاد الشخصية. دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ع. 2، أيلول 2009. ص ص.190-220 تم استرجاعه من search.shamaa.org .